10 خطوات أساسية لا غنى عنها لاطالة العمر الافتراضى لسيارتك

تحتاج السيارات الحديثة إلى عمليات صيانة كثيرة شأنها شأن أى شئ آخر ، وهي بذلك تختلف كثيرًا عن سلسلة السيارات العائلية Trucksters التي كانت موجودة في الماضي. ويعد هذا تحررًا من الدائرة التي كانت لا تنتهي من تغيير الزيت والتشحيم والضبط التي كانت سائدة منذ فترة ليست ببعيدة.الأمر
المثير للفضول، أن العديد من الأشخاص لم يُعدِّلوا من طريقة تفكيرهم بما يناسب جدول مواعيد صيانة السيارة الجديد. فلا يزال الأشخاص المشغولون يركبون سياراتهم يوميًا دون صيانتها حتى تحترق مصابيح الإنذار، بينما يخشى أصحاب المهام الجسام من استخدام الزيت الاصطناعي لمسافة تزيد عن 2500 ميل دون تغييره.
رغم أن الفترات الدورية الفاصلة بين عمليات الصيانة أصبحت الآن أكثر تباعدًا، فإن جميع السيارات، حتى أحدثها، تحتاج إلى خدمة صيانة دورية حتى تعيش طويلاً وبحالة جيدة. فسواء كانت سيارتك من الطراز الأحدث أو كنت قد اشتريتها منذ عدة سنوات خلت، فالمغزى هو أن تقوم بصيانة السيارة حسبما هو مصمم لها.
الأمر المثير للدهشة أن معرفة إجراءات الصيانة اللازمة للسيارة في متناول يد مالكها. حيث تزود كل سيارة بجدول صيانة يذكر كل ما تحتاجه السيارة تفصيلاً – يوجد الجدول في دليل المالك أو في كتيب سجل الصيانة المنفصل. فإذا ما قضيت دقائق قليلة في استيعاب تلك المتطلبات، فسيساعدك هذا في تجنب مشكلات صيانة السيارة التالية.

1-نفخ وتدوير الإطارات بشكل جيد
يحدث تسرب الإطارات بصورة طبيعية ومن ثم تحتاج للفحص الدوري. فعلى سبيل المجاز، إذا كان نفخ الإطار قليلاً، فسيمتص البنزين. كما تتأكل الإطارات قليلة أو زائدة النفخ سريعًا، وتقوم بمعالجة المناورات الطارئة معالجةً سيئة. ومن المؤكد أنك لن تفحص ضغط الإطارات شهريًا، ولكن ما رأيك إذا فعلت ذلك مرتين سنويًا؟
أضف إلى ذلك أن الإطارات الأمامية والخلفية تتآكلان بمعدل مختلف وينبغي تبديلهم ليتوازن هذا التآكل. وستجد في دليل المالك توصيات بشأن ضغط الإطار وفترات التبديل.
ما أخطاء صيانة السيارة الأخرى التي ينبغي إضافتها إلى هذه القائمة؟
2-ماسحات زجاج السيارة
إليك هذه النصيحة: يسهل جدًا تجنب الاصطدام بالأشياء التي تراها. إن الأمر بسيط للغاية، وهذا هو المغزى وراء استبدال ماسحات الزجاج الأمامي قبل أن تتصلب وتصبح عديمة الفائدة.
يعد فصل الخريف الوقت المثالي لاستبدال ماسحة زجاج السيارة: بعد فصل الصيف الذي لم تستعملها أثناءه وقبل استعمالها كثيرًا في فصلي الخريف والشتاء. وتختلف الفترة الزمنية الفاصلة بين عمليات استبدال الماسحة باختلاف مكانك، فيتم استبدال الماسحة سنويًا إذا كنت تعيش في مناطق تقع في الجنوب الغربي بينما يتم استبدالها مرتين سنويًا إذا كنت تعيش في مناطق تقع في الشمال.
3-عمليات الضبط أصبحت تاريخًا
لن تقوم بالمزيد من عمليات “الضبط”. فلم تعد الصمامات بحاجة إلى ضبط ويتم ضبط توقيت الاشتعال باستخدام الكمبيوتر ولم يعد هناك كاربورتير لترهق نفسك بضبطه. لم يتبق من عمليات الضبط القديمة سوى ضبط شمعة الإشعال. فغالبًا ما تكون شمعات الإشعال مناسبة لقطع مسافة 100000 ميل، فلا تقم بتغييرها لمجرد التغيير. بل وفر عمليات التغيير لتقوم بها بعد قطع مسافة 60000 ميل و120000 ميل عندما يحين موعد استبدال أسلاك شمعة الإشعال وحزام التوقيت والمُبرد.
4-زيادة الأوكتان
لا يوافق مبدأ “إذا كان البعض جيدًا، فالكثير أفضل” مع مستوى الأوكتان. فالقاعدة هنا أن تزود السيارة بالأوكتان المناسب للمحرك وهذا هو المطلوب. فلا تعتقد أن زيادة الأوكتان عن الحد المطلوب سينتج قدرةً أعلى أو سيجعل السيارة تسير لمسافات أطول، بل هي أرباح تذهب إلى شركات الزيوت.
تحتاج بعض أنواع المحركات إلى وقود بدرجة أوكتان 91 ممتاز ولكن يمكنها استخدام وقود بدرجة أوكتان 87 بانتظام، وذلك بفضل سحر أدوات استشعار عدد الأوكتان. في هذه الحالة يمكنك استخدام وقود عادي إذا كنت تقود السيارة لمسافات قصيرة يوميًا، واستخدم وقودًا ممتازًا إذا كنت تقود السيارة يوميًا بأقصى قدرتها.
5-موعد تغيير الزيت
يتم تغيير الزيت بعد أن تقطع السيارة مسافة 3000 ميل، فالأمر مثله مثل تنظيف الغبار عن إبرة جهاز المُسجل أو إذابة الثلج في المُجمد. اليوم، وبفضل التطورات في تصميم المحرك، أصبحت عملية تغيير الزيت تتم وفقًا لجدول محدد، وليس وفقًا لتقديرك. فتحتاج بعض السيارات لتغيير الزيت بعد قطع مسافة 5000 ميل، بينما يتم تغييره في قطع 15000 ميل في سيارات أخرى. هذا، ويتم تغيير الزيت في أنواع أخرى من السيارات على فترات زمنية مختلفة. اتبع الجدول المحدد لسيارتك واستخدم الزيت الذي توصي به الشركة المصنعة.
6-بلى الإطارات
تتعرض إطارات السيارات للتآكل ولكن ينبغي لها أيضًا أن تتقاعد عن العمل. بحسب صناعة الإطارات ينبغي أن يتم تغييرها بعد مرور خمس سنوات، ولكن أرباح تلك الصناعة تأتي من بيع الإطارات. تعتمد مسألة تغيير الإطارات على الحرارة وأشعة الشمس ونسبة الأوزون. لا يمكن لأي صاحب خبرة أن يجادل بشأن جفاف تلك الإطارات السوداء بعد مرور سبع سنوات من استخدامها، ومن الأفضل لها أن تجر عربة المزارع بدلاً من أن تحمل عائلتك على الطريق. إذا لم تكن متأكدًا من عمر الإطارات، يمكن لمتجر الإطارات أن يقرأ رمز التاريخ المختوم في جانب الإطار.
7-مرشح الهواء المتسخ
تضر مرشحات الهواء شبه المسدودة بالتوفير في استخدام الوقود، والأمر يشبه قيادتك السيارة بينما تحمل ثمرة بطاطس في فمك. السؤال هنا هو، متى يكون المرشح متسخًا؟ بحسب جدول Norman Rockwell لقيادة السيارة داخل مدينة صغيرة والذهاب إلى الصلاة يوم الجمعة، قد لا يتعرض المرشح للكثير من الغبار. لكن يكفي جدًا أن تقود السيارة على طرق متسخة في المدينة، أو تنظر حتى إلى طريق متسخ على الخريطة، لتكتسي مرشحات الهواء بالغبار. ولكن هذا يتوقف على الحالة. فإذا كنت تسير على طرق مليئة بالغبار، ينبغي أن تقوم بتغيير مرشح الهواء لمرات أكثر من المرات المطلوبة في الجدول بمعدل الضعف.
8-تجاهل حالة الفرامل
ملاحظة حتى لا تسير دون وعي: إذا لاحظت شيئًا مختلفًا في الفرامل – الصوت أو الشعور أو الاستجابة – ينبغي أن تذهب إلى الميكانيكي على الفور. الآن.
9-إحكام غلق غطاء الغاز
هل يضيء مصباح فحص المحرك? فلتتأكد من إحكام غلق غطاء الغاز قبل الاتصال بالوكيل التجاري. الأمر ليس مزحة، فهذه هي أشهر الطرق لإيقاف نظام تشخيص السيارة؛ ذلك أن غطاء الغاز غير المحكم يعيق إجراء تهوية نظام الوقود.
10-المرفأ لانتظار السيارة
لنلق نظرةً على هذا. يعد منزلك أفضل استثمار في حياتك. وتأتي في المرتبة الثانية السيارة فهي ثاني أقيم استثماراتك. فإذا كنت تدفع كل هذه الأموال، فلماذا تُخزن في المرفأ صناديق الكرتون الفارغة وألواح التزلج المكسورة وأكاليل الإجازة البلاستيكية؟ أخرج كل هذه النفايات وضع سيارتك في المرفأ.

السابق
بدء جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا وسليمان يستعجل البيان الوزاري
التالي
خطاب الحريري اليوم: بيان وزاريّ يربط النزاع ولا يحلّه