بري: سأنتظر البيان الوزاري حتى منتصف ليل الاثنين

استغرب رئيس مجلس النواب نبيه بري إصرار قوى “14 آذار” على وضع بند في البيان الوزاري تكون فيه الدولة مسؤولة عن المقاومة، سائلا: “أين المقاومة متفلتة من الدولة؟ أليس هناك التزام بالقرار 1701؟”

وأوضح بري، في حديث لـ”النشرة”، أنّ مجرد القول ان الدولة اللبنانية هي مسؤولة عن المقاومة يعني أنّ الدولة طارت وأنّ المقاومة طارت، ورأى بري انه “اذا قالت المقاومة انا تابعة للدولة يجب أن يُقال لها: لا”.
ولاحظ برّي أنّ “لبنان هو البلد الوحيد في هذه المرحلة القادر على مواجهة اسرائيل بفضل مقاومته، في ضوء الظروف التي تعيشها دول المنطقة، ومن الخطر الشديد ان تكون المقاومة في حضن الدولة”، متسائلاً “هل يظنّون أنّ في استطاعتهم تحمّل مسؤولية بهذا الحجم؟” وقال: “قبل أسبوع هدّدتنا اسرائيل ولم يكن الحقّ على حزب الله، ماذا يريدون؟”
وإذ أكد بري أنّ شعار “قوة لبنان في ضعفه” سمح لاسرائيل بأن تحتل أرضنا، مستعيداً محطات العدوانية الاسرائيلية التي طالت مطار بيروت والمنشآت اللبنانية، جدّد التمسك بالمقاومة في البيان الوزاري، وقال: “لا يمكن أن نتنازل عن أيّ حرف من كلمة المقاومة “م. ق. ا. و. م. ة” ونريد التاء مربوطة وليس طويلة، لأنّ المقاومة خطّ ومصلحة وطنية”.
وتوجّه بري إلى “14 آذار” قائلاً: “قلتم أنّكم لا تريدون ثلاثية “الشعب والجيش والمقاومة”، فقلنا على العين والراس، فوضعنا مقاومة الاحتلال وأيّ اعتداء، سايرنا حدودكم وعليكم أن تسايروا حدودنا، لا نريد أن ننبش الماضي فإسرائيل وصلت إلى بعبدا عام 1982”.
وأوضح بري أنّ كل “الربيع العربي” مطلوب منه ضرب المقاومات التي تواجه اسرائيل، مشيرا الى مشاريع الفتن في المنطقة والمحطات الدموية ومحاولات ضرب الجيشين السوري والمصري، وأكد ان المصلحة الوطنية تقتضي بأن تكون هناك مقاومة، فإذا لم تتواجد المقاومة في لبنان وجب عليه أن يشتري مقاومة.
وأشاد بري بالإدارة المسؤولة والمتوازنة التي مارسها رئيس الحكومة تمام سلام خلال ترؤسه اللجنة الوزارية، قائلا أنه متيقن أنّ “ابن صائب سلام” لن يكون ضد المقاومة، لكنه أعرب عن خوفه من  احتمال استقالة سلام في حال عدم الاتفاق على البيان الوزاري في مهلة اقصاها الاثنين المقبل، مشيراً إلى أنه فوجئ بتحديد جلسة مجلس الوزراء غداً للبحث في ما آلت اليه مهمة اللجنة، مفضّلاً إنعقادها السبت المقبل بعد مرور ذكرى “14 آذار”.
ولفت برّي الى أنّه سينتظر أن يردَه البيان الوزاري حتى منتصف ليل الاثنين، فإذا لم يصله سيتّصل برئيس الجمهورية ويطلب منه إجراء استشارات نيابية لتكليف رئيس حكومة جديد.

 

 

السابق
الكونغرس الاميركي يدين بشدة «الاعتداء» الروسي في اوكرانيا
التالي
انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع قرب السفارة الاسرائيلية في القاهرة