الغرب يحاول زيادة الضغط على روسيا في مجلس الامن

أوكرانيا

سعى ممثلو الدول الغربية في مجلس الامن الدولي الاثنين زيادة الضغط على روسيا مع اقتراب موعد الاستفتاء في القرم الاحد المقبل، ولكن موسكو تمسكت بموقفها بحسب ما اعلن دبلوماسيون.

وعقد اعضاء مجلس الامن ال15 بعد ظهر الاثنين في نيويورك اجتماعهم الخامس المغلق حول الازمة الاوكرانية في عشرة ايام.

وقال السفير الفرنسي جيرار ارو في ختام اجتماع استمر نحو ساعتين ان “الوضع يتفاقم يوما بعد يوم (…) هناك شعور بان الوضع ملح”.

وكان البرلمان في شبه جزيرة القرم قد دعا الى استفتاء الاحد سعيا الى ضم شبه الجزيرة لروسيا. واعتبرت كييف والغربيون الاستفتاء غير شرعي.

واضاف ارو “في حال ضمت روسيا القرم فان الامر سيكون خطيرا جدا”. واوضح ان “هذا الاجتماع هو تذكير لروسيا بعدم الذهاب في هذا الاتجاه والبدء بمفاوضات”.

وقال ايضا “نريد تحاشي هذا السيناريو السيء”. ولكن بالرغم من الضغط الغربي فان “الروس لم يظهروا اي مؤشر الى انهم مستعدون للاصغاء لنا”، بحسب السفير الفرنسي.

واضاف ان السفير الروسي فيتالي تشوركين كرر خلال الاجتماع ان موسكو “ستتحمل مسؤولياتها التاريخية” حيال القرم.

وجاء هذا الاجتماع غير الرسمي لمجلس الامن بطلب من اوكرانيا التي شارك مندوبها في الامم المتحدة يوري سيرغييف في المناقشات.

وبحسب السفير البريطاني مارك ليال غرانت، فان سيرغييف كرر ان الاستفتاء غير شرعي مضيفا ان “معظم الدول الاعضاء في مجلس الامن” وافقت على ما اعلنه.

واضاف غرانت “لا يمكن ان يكون هناك استفتاء متوازن وحر عندما تكون القرم محتلة من القوات الروسية” معتبرا ان الوضع “تفاقم بشكل خطير”. واعرب عن امله في “نزع فتيل الازمة ونشر مراقبين دوليين”.

ولكن ردا على سؤال حول الموقف الروسي، اقر بان روسيا “لم تبد اي مرونة”، لافتا الى ان “هناك ضغطا متصاعدا وعزلة متزايدة لروسيا”.

ولم يتمكن مجلس الامن حتى الان من تبني موقف موحد حيال الازمة الاوكرانية. ويشار الى روسيا العضو الدائم في مجلس الامن تتمتع بحق النقض (الفيتو) وهي قادرة على عرقلة اي قرار قد يتخذه المجلس.

السابق
مصدر في 14 آذار لـ اللواء: اللجنة لن تتوصل الى مسودة البيان الوزاري
التالي
محمود عباس: لن أخون الشعب الفلسطيني