الجمهورية: 8 آذار تنتظر مبادرة الحريري وستاتيكو بين سليمان والحزب

قالت مصادر في قوى 8 آذار لـ”الجمهورية”: “إنّنا ننتظر مبادرة من الرئيس سعد الحريري في الأسبوع المقبل لتسهيل ولادة البيان الوزاري، خصوصاً أنّ إشاراتٍ وصلت حول هذه المبادرة في اتصالات جرَت في خلال الساعات الماضية بين النائب وليد جنبلاط والحريري. وعليه فإنّ الأسبوع المقبل يتوقّع أن يكون حاسماً في موضوع إقرار صيغة كاملة متكاملة للبيان الوزاري تتضمّن تسوية حول البنود الخلافية، وفي مقدّمها بند المقاومة”.

وفي ما خصّ الإقتراح حول إحالة البيان الوزاري إلى مجلس الوزراء، بالشكل الذي هو عليه في حال لم يتمّ التوافق، أضافت المصادر: “إنّ أيّ جلسة لمجلس الوزراء قبل التوافق على البيان الوزاري لا قيمة لها”. وتابعت: “لدينا مهلة حتى 15 من الجاري، فلماذا الاستعجال”؟ ورجّحت المصادر أن يبادر الحريري إلى إعلان هذه الصيغة بعد مناسبة ذكرى 14 آذار.

وعلى صعيد العلاقة بين “حزب الله” وسليمان، علمت “الجمهورية” أنّ العلاقة بينهما دخلت مرحلة “ستاتيكو”، وأنّ المسعى الذي قام به الوزير عبد المطلب الحنّاوي بطلبٍ من رئيس الجمهورية لانحسار الخلاف القائم وتطويقه وترطيب الأجواء لم تتعدَّ مفاعيله دائرةَ تثبيت الوضع على ما هو عليه. فالوسيط “الحنّاوي” أوضحَ مواقف سليمان وسمعَ كلمة “حزب الله”، لكنّه لم يستطِع أن يحنّن القلوب على بعضها البعض”، وبالتالي بقيَت الأمور على ما هي عليه، وتوقّعت مصادر مواكبة أن تبقى مجمّدة على هذه الحال لفترة من الزمن.

السابق
النهار : مأزق البيان الوزاري إلى مجلس الوزراء؟
التالي
البناء : سليمان: لا لحزب الله