شبكة لبنانية تهرّب النازحين السوريين الى البقــاع الغربي والجنوب

ابلغت مصادر امنية جنوبية، ان الجيش والقوى الامنية تمكنوا خلال الايام القليلة الماضية من توقيف وضبط شبكات لبنانية تعمل على تهريب السوريين من البقاع الغربي نحو منطقتي مرجعيون وحاصبيا، مشيرة الى توقيف لبناني ليل امس من قب الياس يدعى ” م- أ”، هرب سوريين ممن ليس لديهم اوراق ثبوتية والبعض منهم مزورة اوراق قيودهم، وعددهم 21 من بيت جن السورية التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر، الى منطقة البقاع الغربي ومن ثم الى شبعا خلسة، من دون المرور على حاجز الجيش في المنطقة. وتمكن الجيش من توقيفهم واحالهم الى مخفر درك حاصبيا لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

الى ذلك، توصلت القوى الامنية في النبطية الى احصاء نزوح 9 الاف سوري خلال الاشهر الاربعة الماضية من سوريا الى منطقة النبطية، مشيرة الى ان سبب النزوح ليس امنيا، انما للحصول على المساعدات التي تقدمها الجمعيات لهم خصوصا في فصل الشتاء والتي تضم مدافئ والبسة وقسائم لشراء المازوت.

مصدر امني ابلغ، ان عدد النازحين من سوريا الى قضاء النبطية، تخطى ال 25 الف نازح حيث تبين ان الزيادة التي حصلت كانت في الاشهر الاربعة الماضية، لافتا الى ان هناك اقبالا كبيرا منهم على الامن العام، لانجاز مستندات الاقامة بشكل قانوني وتجديد الاقامات دوريا، وملاحظا ان عامل توزيع المساعدات بشكل منتظم ووافر يشكّل أحد اهم اسباب النزوح الى المنطقة.

السابق
زهرمان: الحملة على سليمان تستقوي بوهج السلاح
التالي
مؤتمر باريس دعم للبنان ونهج سليمان في ترسيخ الاستقرار