باريس تدعو دمشق للافراج فورا عن المخرج محمد ملص

محمد ملص

دعت وزارة الخارجية الفرنسية النظام السوري الى الافراج فورا عن المخرج السينمائي المعروف محمد ملص الذي اوقفته المخابرات السورية الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال “ان فرنسا تدين توقيف النظام السوري للمخرج محمد ملص الذي يحظى بشهرة عالمية فيما كان يستعد للتوجه الى جنيف للمشاركة في مهرجان سينمائي ومنتدى دولي حول حقوق الانسان. ندعو للافراج عنه فورا”.

واضاف المتحدث “ان توقيفه بعد الاف اخرين يشكل دليلا جديدا على ازدراء النظام بحقوق الانسان وكذلك حرية التعبير والابداع الفني”.

وقد اوقفت المخابرات السورية ملص اثناء توجهه الى الحدود اللبنانية في طريقه الى سويسرا حيث يشارك احد افلامه في مهرجان سينمائي، بحسب ما ذكر احد اصدقائه.

وقال الصديق رافضا كشف اسمه لوكالة فرانس برس “اتصل بي ليبلغني ان المخابرات السورية اوقفته على الحدود السورية اللبنانية وطلبت منه مرافقتها”.

واحتجت ادارة مهرجان الفيلم والمنتدى الدولي حول حقوق الانسان في جنيف بشدة على توقيف المخرج السوري الذي كان ينتظر مشاركته في هذا اللقاء حيث يشارك فيلمه +سلم الى دمشق+ الذي انتج في 2013 في المنافسة.

وملص من مواليد 1945 ومقيم في دمشق. وهو من ابرز المخرجين السوريين، وقد حازت افلامه وبينها افلام وثائقية عديدة، الكثير من الجوائز العربية والدولية.

وكان ملص من داعمي الانتفاضة السلمية ضد نظام الرئيس بشار الاسد التي بدأت في منتصف آذار 2011.

السابق
غرفة التحكم المروري: قطع الطريق بمحلة البيكنيك في الاوزاعي بالاطارات
التالي
غارات جوية مكثفة على يبرود