بوتين: لن نستخدم القوة العسكرية حاليا ضد أوكرانيا

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي حول التطورات الأخيرة في أوكرانيا، ان “ما حصل في اوكرانيا انقلاب غير شرعي ضد الدستور بقوة السلاح ، و”فوضى” لتغيير الأوضاع”،  واكد ان “الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش لم يصدر امرا باطلاق الرصاص علي المتظاهرين اوكرانيا”، مشيرا الى ان “يانوكوفيتش وافق علي كل مطالب المعارضة قبل الانقلاب عليه بالسلاح”، واصفا تصرفات المعارضة الاوكرانية بـ “غير العقلانية”، معتبرا ان “المعارضة وصلت الى السلطة بصفة غير شرعية”.

ولفت الى انه “رغم توقيع يانوكوفيتش على اتفاقية تسليم السلطة أقدم المتظاهرون على خطوات غير دستورية”، ورأى ان “تصرفات المتظاهرين في أوكرانيا هزت أمن الشرق والمنطقة”، اضاف “لا بد من اتباع أساليب دستورية لحل مشاكل أوكرانيا”، ودعا الى “إعطاء الأوكرانيين الفرصة لتقرير مصيرهم”.
وتابع ” لا يمكن تشجيع تغيير غير شرعي للسلطة في أوكرانيا وسيكون خطأ فادحا الخروج عن المنظومة الدستورية”. ولفت الى ان “السلطات الحالية في أوكرانيا فضت المحكمة الدستورية بشكل غير شرعي”.
اضاف بوتين: “لن نستخدم القوة العسكرية حاليا ضد أوكرانيا لكن الإمكانية موجودة”. واوضح ان ” الخوف الأساسي بالنسبة الينا هو وجود الكثير من المتطرفين في شوارع كييف”. وذكر ان “أوكرانيا ليست فقط جارتنا بل الأمة الأقرب إلينا عبر التاريخ”، اضاف “قررنا حماية مصالحنا في القرم ولم تطلق رصاصة واحدة هناك”.

واكد بوتين ان “يانوكوفيتش يعد من الناحية القانونية الرئيس الشرعي الوحيد لأوكرانيا”. واوضح ان “روسيا ستستخدم قواتها المسلحة في أوكرانيا في حالة الضرورة القصوى”.

السابق
هكذا «فرّ» الأسير وشاكر!
التالي
انفجار قارورة كاربور في المريجة