الغربيون جبهة واحدة في وجه روسيا بعد اعلان الحرب على اوكرانيا

علم اوكرانيا

كثف الغربيون وعلى رأسهم مجموعة الدول السبع الضغوط على روسيا التي تتهمها اوكرانيا ب”اعلان الحرب” عليها، سعيا لايجاد حل لاحدى اخطر الازمات مع موسكو منذ سقوط جدار برلين وفق وكالة “فرانس برس”.

ويلتقي وزراء الخارجية الاوروبيون اليوم في بروكسل في اجتماعهم الطارىء الثاني حول اوكرانيا خلال عشرة ايام، لكن الوضع ازداد تدهورا بصورة متسارعة.

واعلنت اوكرانيا امس انها “على شفير كارثة” بعد “اعلان الحرب” من قبل روسيا، ويبدو انها تفقد بسرعة السيطرة على القرم، ما يدفع الغربيون في مجموعة السبع الى الاتحاد جبهة واحدة ضد موسكو.

ودان قادة الدول السبع الكبرى الاعضاء في مجموعة الثماني الاحد “الانتهاك الواضح” لسيادة اوكرانيا من جانب روسيا، واعلنوا تعليق تحضيراتهم لاجتماع القمة الذي من المقرر ان تعقده المجموعة في سوتشي بروسيا في حزيران المقبل.

واوضح بيان لقادة الدول السبع اعلنه البيت الابيض امس ان “قرار تجميد التحضيرات لقمة الثماني سيظل ساريا الى ان يعود الجو ملائما لاجراء مفاوضات ذات مغزى في مجموعة الثماني”.

وتضم “مجموعة السبع” الدول السبع الصناعية الكبرى في العالم وهي الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا، ولكن منذ اصبحت روسيا تشارك في قمم مجموعة السبع اعتبارا من العام 1998 اصبح اسم هذه المجموعة “مجموعة الثماني”.

السابق
مصالحة في مزرعة الشوف بين آل البعيني والفطايري والأشقر
التالي
الازمة الاوكرانية: خلفية و احتمالات؟