قواعد للتغذية لا يجب أن تكسرها أبداً

خضار وتغذية

من السهل اكتساب العادات الغذائية السيئة، لكن تصويبها يحتاج إلى بعض الجهد والمواظبة. إليك مجموعة من أهم القواعد الغذائية التي ينبغي الالتزام بها حتى يسهل عليك التحكم في أية عادات تتعلق بنظامك الغذائي:

لا تتناول الطعام واقفاً: مهما كنت مشغولاً تجنب تناول وجبة طعام وأنت واقف، انتظر حتى تجد وقتاً كافياً للجلوس وتناول الطعام ببطء. فقد اكتشف باحثون كنديون أنه عندما يتناول شخص ما الأكل واقفاً يتناول سعرات حرارية زائدة عن حاجته خلال اليوم بنسبة 30 بالمائة تقريباً، لأن الوقوف يخدع العقل، ويجعلك تتناول طعاماً أكثر للتعويض شعورياً خلال الوجبات التالية.

الحبوب الكاملة. إذا توفر لك اختيار طعام من الحبوب الكاملة يجب أن يكون ذلك اختيارك، سواء كنت تتناول الأرز أو المعكرونة أو الخبز، عليك اختيار الحبوب الكاملة لتعزيز عملية الهضم، وتحسين الوظائف المعرفية، وخفض مخاطر السرطان والقلب والأوعية الدموية.

تجنب الأطعمة التي لا تقبلها جدتك. يعتبر ذوق الجدات مرجعاً رائعاً لمعرفة الطعام الصحي المناسب، لذلك عندما يتاح أمامك طعام جديد مصنّع اعتمد على ذوق جدتك في تقدير ما إذا كان مناسباً.

تتم إضافة مواد كيميائية حافظة، وسكر، ودهون غير صحية كثيرة للأطعمة المصنعة، والأفضل أن تتناول الفاكهة والخضروات الطبيعية كلما أمكن.

لا تتجاوز وجبات الطعام. يعتقد البعض أن تخطي وجبات الطعام يمكن أن يساعد على فقدان الوزن، بينما تقول الدراسات إن تخطي الوجبات يؤدي إلى زيادة الوزن. الإفطار هو أهم وجبة ويجب أن تكون متوازنة، حيث تساعد على انضباط الوزن وفقدان الزائد. يحتاج الجسم إلى تناول الطعام على مدار اليوم، ويمكن تقليل الوزن من خلال تقليل كمية الطعام في الوجبات الأخرى.

تناول قوس قزح. من استراتيجيات التغذية المفيدة تناول الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية، يقلل ذلك من خطر الإصابة بالسرطان، ويزود الجسم بمضادات الأكسدة.

السابق
أحلام تستعرض هاتفها من الذهب الخالص المرصع بالألماس
التالي
أمير عربي عرض على كلوديا شيفر مليون و600 ألف دولار