باسيل: لا ثلاثية ولا اعلان بعبدا بالبيان الوزاري

الوزير جبران باسيل

إعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أننا “من الناس الذين ساهموا بأن يكون من غير الضروري ان تكون كلمة “جيش وشعب ومقاومة” مذكورة بالبيان الوزاري، واذا كانت المعادلة خشبية فهي تكون سادت لستّ سنوات من العهد الرئاسي وتكون ايضاً وصفاً للعهد الرئاسي”.

وأشار في حديث تلفزيوني الى اننا “لا نريد ان نكون اسيرين لكلمة وان لم تكن الثلاثية موجودة في البيان الوزاري فهذا لا يعني ان المقاومة انتهت ولا ابقاءها يفعل العكس”.

وأوضح باسيل أننا “تحدثنا مع كل الاطراف المعنية خلال محادثات تشكيل الحكومة عن البيان الوزاري، وكلنا كنا نعرف قبل تشكيل الحكومة ان البيان الوزاري لن يتضمن الجيش والشعب والمقاومة ولا اعلان بعبدا والكل كانوا موافقين بطريقة او بأخرى”.

ولفت الى ان “كل القضية اليوم هي قضية رأي عام وهذا بإقرار المشاركين في لجنة صياغة البيان الوزاري وما وصلنا اليه مرض ومقنع وواقعي مع المرحلة الحالية. لا أحد يستطيع ان يلغي مقاومة اسرائيل وتحرير الاراضي المحتلة ومواجهة اي اعتدااء اسرائيلي وهذه المقاومة محدد كيف هو اتجاهها وبأي بقعة جغرافية وبأي زمن. لا أحد يستطيع ان لا يضمن البيان الوزاري الحوار بدل السلاح”. وأضاف: “عندما اسقط الفريق الاخر شرطه بأن يخرج حزب الله من سوريا قبل تشكيل الحكومة فهو اليوم لا يستطيع ان يقول ان البيان الوزاري يجب ان يتضمن هذا الامر”.

وقال: “يسعدنا ان نكون نشارك ايجابا بهذه الصراحة والمسؤولية والكل يقولون كيف يريدون ابعاد المخاطر عن لبنان ولكن في نفس الوقت نسمع كلاماً كثيراً عن الرأي العام، وفي النهاية المعادلة واضحة: لا ثلاثية ولا اعلان بعبدا”، مشيراً الى اننا “مع تحييد لبنان عن المشاكل ولكن ليس مع حياده”، مؤكداً اننا “نساعد في ان يخرج البيان الوزاري وفي عملية تحييد البيان الوزاري عن الامور الخلافية الكبيرة وهذا دور ايجابي نلعبه”، مشيراً الى ان “عمر الحكومة 96 يوماً ومن الحرام ان نصرف 30 يوماً من عمرها على كلمة، فنص البيان الوزاري جاهز وما يمنع اقراره هو “الرأي العام” لدى البعض”.

وسأل باسيل “اول ثلاثية ذكرت في العام 2008 وهل قبل العام 2008 لم يكن هناك مقاومة؟ والم تكن المقاومة مكرسة وتمارس دورها؟ لا نريد ان نكون اصناما ومقيدين بصيغة يمكن استعمال غيرها”.

السابق
لا اتصالات جديدة بشأن البيان الوزاري
التالي
أحلام تستعرض هاتفها من الذهب الخالص المرصع بالألماس