هل تسحب الولايات المتحدة سفيرها نهائياً اليوم من سورية؟

سفير الولايات المتحدة في سوريا

أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية، أن سفير الولايات المتحدة المتواجد حالياً في سورية روبرت فورد سيتقاعد نهائياً اليوم، في حين تجمع مصادر سياسية متعددة أن الوزارة لم تقوم حتى الآن بالإعلان عن بديل يخلف فورد.
وتأتي هذه المعلومات تأكيداً على ما نشر سابقاً على نية فورد التقاعد في آخر شهر شباط (فبراير).
يذكر أن فورد ساعد في تنسيق المفاوضات مع جماعات المعارضة السورية لتنضم إلى محادثات جنيف في سويسرا الشهر الماضي سعياً إلى إنهاء الحرب الأهلية التي مضى عليها قرابة ثلاثة أعوام في سورية.
وكانت مصادر للـ”الحياة” أشارت أن سبب مغادرة فورد منصبه هو إرهاق شخصي وسياسي وبعد جهده في الملف السوري منذ نهاية ٢٠١٠ (تعيينه سفيراً في دمشق) ومن ثم إغضابه نظام الأسد بزيارته حماة بعد بدء الاحتجاجات في صيف ٢٠١١، وصولاً للاعتداء على موكبه ومن ثم مغادرة سورية في تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١١ وتوليه الملف من الخارجية الأميركية”.
أما وكالة الأخبار الإيطالية “آكي”، قد لفتت سابقاً أن من بين الأشخاص المرشحين لتسلم الملف أحد مساعدي السفير نفسه، ولكن تعيين شخص أعلى منصباً من فورد كمسؤول عن الملف السوري والمعارضة سيعني ضمناً أن الولايات المتحدة تنوي حسم الأزمة السورية بشكل أسرع.
يشار إلى أنه كان يتم تداول اسم فورد من أجل تعيينه، بعد الإنتهاء من مهامه في سورية، كسفير للولايات المتحدة في مصر، إلا أن الرفض المصري للقيام بهذه الخطوة لا يزال سارياً بسبب قربه من الجماعات الإسلامية.

السابق
العثور على كنز من العملات الذهبية قيمته 10 ملايين دولار
التالي
الأمم المتحدة تنفي مشاركة بان في اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان