استطلاع أوروبي: السائقون الإيطاليون”الأسوأ” والفرنسيون”الأجبن”

سرعة زائدة، تخط للسيارات الأمامية من دون إشارة، غياب حزام الأمان، وتفسيرات فردية لقوانين السير..هذا ما خلص إليه استطلاع للرأي أجرته مؤخراً «مؤسسة فنسي للطرقات السريعة» الأوروبية بالتعاون مع شركة «إيبسوس»، والتي ركزت فيه على العادات السيئة للقيادة لدى سكان دول الاتحاد الأوروبي، معتمدة بالدرجة الأولى على «المقياس الأوروبي للقيادة المسؤولة».

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن السائقين الأوروبيين، بالرغم من اقتناعهم بأنهم «مثاليون» في القيادة، واضعين لأنفسهم علامة عالية (7 أو 8 على 10)، لم يجدوا أي مانع في نعت رفاقهم السائقين في الدول المجاورة بأبشع الصفات، كوصفهم لهم بالـ«متوحشين» والـ«خطرين». كما أنهم تحدثوا صراحة عن بعض العادات السيئة التي يمارسونها أثناء القيادة، والتي أظهرت أنها متشابهة في بعض البلدان، حتى أصبحت علامة فارقة لفن القيادة فيها.
ويجاهر الألمان عادة بأنهم «أبطال سباقات السيارات» في العالم. ولذلك، ذكر السائقون في ألمانيا أنهم يجدون صعوبة كبيرة في احترام المسافة الضرورية بين السيارات، وهم لا يخافون أبداً من المرور بسياراتهم بين السيارات الأخرى («بيتوين»)، الأمر الذي يعتبرونه «غير مخيف على الإطلاق». أما بالنسبة إلى السائقين في السويد، والذين يعتبرون «الأكثر تحملاً للمسؤولية في أوروبا»، فأكد 71 في المئة منهم أنهم لا يحترمون المسافة المطلوبة بين السيارات. كذلك، اعترف 43 في المئة من السائقين الذين شملهم الاستطلاع بأنهم عارضوا قانوناً يمنع إجراء مكالمات هاتفية أثناء القيادة، وهم «يكرهون» التحدث هاتفياً عبر سماعات الأذن، بل يفضلون وضع هواتفهم النقالة على آذانهم.
من جهتهم، وصف السائقون الإيطاليون أنفسهم صراحة «بأنهم «الأسوأ» في الاتحاد الأوروبي، وهو ما وصفهم به أيضاً السائقون الأوروبيون الآخرون. أما علامتهم المميزة، فهي أنهم لا يترددون أبداً في الخروج من سياراتهم للتشاجر مع سائقين آخرين، حتى إذا كانت إشارة السير على وشك التحول إلى اللون الأخضر.
وأخيراً، لا يتردد البلجيكيون في القيادة بعد شرب بضع كؤوس. أما الفرنسيون، فقال 88 في المئة منهم انهم «يخافون من ردة الفعل العنيفة للسائقين الآخرين»، غير أن ذلك لا يمنعهم من شتمهم، لكن «مع إبقاء أبوابهم ونوافذه مقفلة».

السابق
رسالة من سليمان الى نصرالله
التالي
مخابرات الجيش توقف سورياً في مرجعيون