الخادمات والعمال الاجانب في قطر يتعرضون لظروف أشبه بالعبودية

اشارت صحيفة “الغارديان” في تحقيق عن أوضاع الخادمات الأجنبيات وعمال النظافة وعمال المنازل في قطر، الى إن “هؤلاء يتعرضون لظروف أشبه بالعبودية حيث يشكو بعضهم من الحرمان من جوازات السفر والأجور والإجازات وساعات الراحة وحرية الانتقال إلى وظائف اخرى”.

ولفت التحقيق في الصحيفة البريطانية إلى أن “مئات الخادمات الفلبينيات هربن إلى سفارة بلادهن خلال الأشهر الأخيرة بسبب قسوة ظروف العمل وسط شكاوى عديدة بوقوع تحرشات واعتداءات جسدية وجنسية والحرمان من الأجور لفترات طويلة ومصادرة الهواتف المحمولة”. وتثير نتائج هذا التحقيق مخاوف متزايدة بشان ممارسات العمل في قطر قبيل كأس العالم الذي تستضيفه عام 2022. خاصة بعد تقارير سابقة نشرتها الصحيفة بشأن طريقة معاملة عمال البناء هناك.
وكشف التقرير الاخير للغارديان أن “مكتب العمال الفلبينيين في قطر استقبل أكثر من ستمئة خادمة هربت من مخدومها خلال الأشهر الست الأولى من عام 2013”. وقالت إحدى الخادمات وتدعي جين والتي تم تغيير اسمها لحماية سلامتها “لاندري ماذا نفعل، نحن نريد البقاء على قيد الحياة، لذا نضطر سرا للقيام بوظائف اخرى بدوام جزئي.” وتقول سيدات إنهن استقدمن للعمل كنادلات لكنهن فوجئن بأنهن مطالبات بالعمل في النظافة والطهى ومجالسة الأطفال.

السابق
يوم خُطِف صادر.. دورية أمنية أُجبِرت على مغادرة الضاحية
التالي
طائرة استطلاع اسرائيلية خرقت الاجواء