هل يعود سعد الحريري قريبا ؟

سعد الحريري

المصدر: mtv
الحريري راجع ؟ هذا ما يسأله كثيرون وهذا ما لم يجب عنه الحريري بدقة .
أكثر من لاعب يشجع الحريري على العودة ولكن لكل لاعب حساباته . ولعل ابرز المشجعين على عودته هو النائب العماد ميشال عون الذي يرى في الحريري رافعة ضرورية لوصوله الى سدة الرئاسة . لهذه الغاية يبدو عون مستعدا لتشكيل ثنائية مع الحريري لجهة منصب رئيس الحكومة المقبل ، وهو لذلك يطلب من الحريري العودة الى لبنان للمشاركة عن كثب في معركة الرئاسة . وهذا ما يفسر انفتاح عون على المستقبل ولقاءه الحريري في احدى الدول الاوروبية بمباركة حزب الله كما تقول مصادر الحزب التي تؤكد ان الحزب يريد عودة الحريري وخصوصا اذا نجح عون في استمالة الشيخ سعد الى تحالف ثلاثي وربما اكبر .
ولكن ماذا عن جنبلاط ؟ بعضهم يقول ان جنبلاط يشجع الحريري على العودة لكن حسابات جنبلاط مختلفة عن حسابات عون بحسب اوساط المختارة التي تقول ان جنبلاط حتما يريد ويتمنى ان يعود الحريري لممارسة دوره السياسي في لبنان وان لا يبقى منفيا قسرا خارج البلاد ، لكن البيك بحسب اوساطه ليس في وارد تحمل المسؤولية الأمنية للشيخ سعد وهو يشجعه على العودة ولكن يخاف عليه أمنيا . ما في يقللو ارجع متل ما قللو للشهيد رفيق الحريري او للشهيد جبران التويني فيكون مصيره كمصيرهما لاسمح الله تضيف المصادر نفسها .
اما الرئيس بري الموجود خارج البلاد فتقول اوساطه انه يشجع الحريري على العودة وهو سبق ان قال له ذلك منذ نحو سبعة اشهر عد واذا اردت رئاسة الحكومة نبحث الأمر ، وهو اليوم يكرر له الدعوة ذاتها ويعتبرها دعوة مفتوحة للعودة وخصوصا في الجو التوافقي الموجود في لبنان .
في مقابل كل ذلك تجرزم اوساط الحريري لا عودة قريبة ولا تفكير جديا بالرجوع طالما أن الوضع الأمني في لبنان مترد فاغتيال الحسن وشطح اعادا التأكيد ان خياره البقاء في الخارج كان صحيحا . وتؤكد المصادر ان الحريري يستطيع خوض معركة رئاسة الجمهورية من حيث هو وهي تختلف عن معركة الانتخابات النيابية . لو في انتخابات نيابة بيرجع تضيف المصادر المقربة وهو لا يحتاج الى ان يكون في لبنان كي يعود رئيسا للحكومة . وتكمل المصادر المقربة من الحريري ان حكومة سلام هي مقدمة لرئاسة الحكومة المقبلة وقد اعادت دور الحريري واثبتت انه ان لم يكن رئيسا فهو حتما صانع رؤساء الحكومات لأنه هو الذي يمثل الشرعية السنية .

السابق
حزب الله يعزي عرسال بالشهيد «عبدالله عزالدين»
التالي
الحريري يصارح الراعي: نريد ان نكون في البرلمان لأنتخاب الرئيس