مصادر أميركية للجمهورية: قرارات مهمة ستترجم الى إجراءات ميدانية بسوريا

دبابة سورية تقصف

تحدّثت مصادر أميركية موثوقة لصحيفة “الجمهورية” عن حال من الإستنفار الشديد، تعكس وجود قرارات مهمة ستترجم الى إجراءات ميدانية على الأرض.

وأوضحت أن “الكشف عن اجتماع وزير الخارجية جون كيري مع رئيس الإستخبارات الأميركية السابق دايفيد بترايوس في التاسع من الجاري، يُظهر أنّ قراراً استراتيجياً في شأن الوضع السوري في طريقه الى التبلور، وأنّ اجتماعهما “ما كان ليحصل لولا معرفة الرئيس باراك أوباما نفسه، ومباركته”.

وفي حين تقلّل المصادر الأميركية من حجم ما يحصل على جبهة “الجيش السوري الحر” بعد رفض اللواء سليم ادريس قرار إقالته، والرد الحاسم المشترك الذي صدر عن قيادة الأركان و”الإئتلاف الوطني المعارض” وفي حضور رئيسه أحمد الجربا، أوضحت أنّ “نشوة الإنتصار التي يعيشها الرئيس السوري بشار الأسد، وإطلاق تظاهرات لمؤيّديه دعماً لترشيحه للرئاسة، قد لا تدوم طويلاً مع قرب حدوث التغييرات في الميدان، بعدما ثبت للأميركيين أنّ التبدّل في الأداء غير ممكن من دون التلويح الجدي باستعمال القوة، مهما بلغت درجتها”.

وإذ توقفت المصادر نفسها عند التطورات السياسية الأخيرة التي تشهدها أوكرانيا، لفتت الى أنّ “ما يجري في كييف قد يشكّل الهدية المجانية التي قدّمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى أوباما ليوجه اليه ضربة مزدوجة في أوكرانيا وسوريا معاً”.

السابق
وزارة الدفاع الإسرائيلية تفرض تعتيما على قضية تجارةأسلحة مع إيران
التالي
علم الثورة السورية في كييف