السعودية تهدد قطر

تسلم امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة عاجلة وخطيرة من المملكة العربية السعودية تضمنت الانذار الاخير لدولة لقطر بشان دعم حركة الاخوان المسلمين في مصر والخروج عن الخطوط العريضة لسياسات ومواقف دول مجلس التعاون الخليجي ،بحسب ما نشرته صحيفة راي اليوم .
وقالت الصحيفة نقلا عن صحيفة “العرب” الصادرة في لندن, ان مسؤولا سعوديا سلم امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة عاجلة من الحكومة السعودية تتضمت “تهديدا” بمراجعة الرياض لعلاقاتها مع الدوحة.
كما تضمنت الرسالة السعودية اتهامات لجارتها قطر بدعم الحوثيين في اليمن بالمال والسلاح من خلال احد شيوخ الاسرة القطرية الحاكمة، علاوة على دعم الاخوان المسلمين داخل المملكة عبر الشيخ القطري نفسه.
ومن القرارات التي لوحت الحكومة السعودية باتخاذها ضد دولة قطر اغلاق الحدود البرية بين البلدين اضافة الى منع استخدام المجال الجوي السعودي وسحب رخصة الخطوط القطرية بالقيام باعمال النقل بين المدن السعودية.
وكان الامير عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية طلب من امير قطر كتابة التعهد والتوقيع عليه بحضور امير الكويت لانه يشك في تنفيذه للاتفاق مثلما حدث في تعهدات سابقة معه ومع والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
ويتزامن هذه التهديد السعودي مع تهديد مصري مماثل عبر عنه وزير الخارجية المصري الدكتور نبيل فهمي قال فيه “ان صبر مصر بدأ ينفذ على التدخلات القطرية في شؤون مصر”.
وبحسب الصحيفة ذكرت مصادر سعودية ان المخابرات السعودية رصدت دعما قطريا للحوثيين، وقدمت تفاصيل موثقة الى الوسيط الكويتي في هذا الصدد.
وقالت الصحيفة ان السيد مساعد العيبان وزير الدولة السعودي قام بجولات مكوكية في عدة عواصم خليجية لوضع قيادتها في صورة الاجراءات السعودية المتوقعه ضد قطر.
ولاحظ المراقبون حضور الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير دولة قطر اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الكويت الى جانب اميرها، وهي خطوة غير مسبوقة، مما يؤكد استعانة قطر بأمير الكويت لتجديد وساطته بين البلدين وتطويق الازمة قبل انفجارها.

السابق
الجيش القى القبض على سورية بالنبي شيت اعترفت بالعمل مع النصرة
التالي
استخبارات الجيش تخلي سبيل لاعب «الراسينغ» زهير مراد