المالكي يعترف

لم نكن نستمع إلى حوار نوري المالكي على شاشة «العراقية»، بل كنا أمام ظهور نادر لعقل السلطة الذي يدير مليون جندي و١٠٠ بليون دولار ويحاول أن يقود مصائر ٣٤ مليون عراقي. لقد ظهر في أكثر صوره صراحة، وتكشف أمامنا من دون وجل، وأتاح للعيون المتعبة أن تطلع على تفاصيل اللامسؤولية التي أهدرت بلايين النفط وآلاف الأرواح وضيعت أكبر الفرص عبر ٤ آلاف يوم أمضاها المالكي في مكتبه.
إن عملية الانكشاف أمام الكاميرا التي مارسها عقل السلطة، بلغت ذروتها، كأي عملية ظهور تدريجي، حين راح يتحدث عن مشاريع الطاقة ويبرئ ذمته.
حاول أن يلتمس لنفسه الأعذار أمام الشعب، بعد إنفاق ٧٠ بليون دولار لم توقف غرقنا في الظلام.
بهذه السهولة تحدث عن فشل شراء ٥٦ محطة توليد كهرباء، لأن الخطة كانت فاشلة. وبحسب زعمه فانه لم يكن قد فهم المشكلة، إذ إن المحطات التي اشتريناها بسبعة بلايين دولار، «كانت تعمل بالغاز، والعراق لا يمتلك غازاً كافياً لتشغيلها». لا المالكي انتبه أثناء شراء هذه المحطات، ولا عالمه النووي الشهير، ولا كل فريقه الذي يدير الدولة.
يقول بالحرف: «أنا لست مختصاً بالكهرباء، كيف تشتري محطات غازية وأنت لا تمتلك الغا ز؟».
إنه سؤال يبلغ به المالكي ذروة الانكشاف أمام الجمهور، متحدثاً عن «قرار غبي» اتخذه «أصحاب الكلمة العليا في عقود الدولة» وهم ليسوا كهربائيين، كما هو معروف في مكتبه.
هكذا يدير السلطان الدولة إذاً، وهكذا بالضبط يديـــر مــلف الأمن والاستخبارات، وحواره مع مراكز القوى السياسية في المنطقة والعالم، وهكذا نغرق.
الذروة التي كشفت مستوى التفكير المتحكم بمصائرنا، تمنح خيالات العراقيين مادة لتصور ما يجري في أخطر الملفات، ولن نكون بحاجة لتصور حجم الخطأ، بل بات في وسعنا إدراك كيف يتعامل المالكي مع الأخطاء الكبيرة، بهذا اليسر والسهولة، وإلقاء اللوم على «خبراء أغبياء».
لا يكتفي بوصف الخبراء بالهبل، بل يخطو المالكي إلى الأمام ويقدم نفسه كخبير في «ملفات تخصصية نادرة». لقد استذكر بمرارة المفلس، في لحظة انهيار الدولة حوالي سجن أبي غريب، «انتصارات» صولة الفرسان، وراح يقدم عرضاً مؤسفاً للمعركة قائلاً: «لم ينجح ضباطنا في مواجهة الميليشيات، وارتبك الوضع واشتعلت البصرة، حتى إنني طردت الضابط البريطاني من الاجتماع، ثم قلت لضباطنا: اتركوا المدينة للمسلحين كي يتحولوا من مهاجم إلى مدافع… وهنا نجحت الخطة»!
انت «جنرال بالفطرة» إذاً. ومع هذا فأنت تفشل في اعتقال البطاط قائد جيش المختار وقد طلبت من قواتك البحث عنه من دون جدوى، كما قلت.
ولأنك «عسكري بالفطرة» فسيمكنني أن أتخيل كيف تتدخل في عمل جنرالاتك، وكم عملية فاسدة دفعنا ثمنها بسبب شعورك أنك «جنرال بالفطرة» مستنداً إلى مشورتك «الرفيعة» التي أنقذت جيوش العراق وبريطانيا وأميركا في بصرة ٢٠٠٨.
إن «التكشف» الأخطر لعقل السلطة، هو طريقة المالكي في التعامل مع منافسيه الأقوياء.
لم يتمكن الحاج من إخفاء شعوره بالقلق من معنى انتخابات ٢٠١٤، حيث ستتكرر نتائج مجالس المحافظات ويزول مجد ٢٠١٠.
وبشكل لا شعوري أمسك المالكي بالصورة الراهنة للتحالف بين الصدر والحكيم الذي يقدم أداءً سياسياً مغايراً ويبرم تسوياته المتعقلة بالاشتراك مع الأكراد والسُنة. الحاج يمسك بهذه الصورة ويريد تمزيقها ودفع الجمهور إلى نسيانها أثناء التوجه إلى الانتخابات القريبة.
ومن دون أن يدري راح يتوسل الجمهور أن ينسى، فأخذ يميت شكل الحاضر باستدعاء صورة قديمة لتيار الصدر تتعلق بكل فوضى الحرب الأهلية قبل ٢٠٠٨.
لم ينشغل المالكي بتفسير الحاضر، ولم يقل لنا لماذا فشل هو بينما نجح شباب في التيار والمجلس والكتل الحليفة في محور «أربيل النجف»، بسد الثغرات التي تركها السلطان على جدار العلاقات الوطنية، من «ملحمة طوزخورماتو المجيدة» إلى عمليات «الحويجة الكبرى».
بل حاول أن يذكرنا بلحظات الفوضى داخل الاحتراب الأهلي. ونسي أنه أول من يتوجب عليه استذكار تلك الفوضى، ليكف عن أخذ الوطن ثانية إلى حافة الاحتراب.
قدم لنا الحاج اعترافاً نادراً بمستوى عقل السلطة. واعترافاً مبكراً بالهزيمة، وظل يتمنى أن «لا ينسى أهل البصرة». أكيد يا حاج، لن ننسى، لا في البصرة ولا غيرها. وكيف ننسى؟

السابق
الأنباء عن أوساط سلام: لبيان وزاري مقتضب لا يوحي أن الحكومة ستعمر طويلاً
التالي
هل يُسيّطر الصينيون على الاقتصاد الإسرائيلي؟