الحكومة الجديدة والخطاب التأسيسي لسعد الحريري

سعد الحريري
كان مهمّاً تشكيل حكومة لبنانية بعد مماحكات استمرّت عشرة أشهر وعشرة أيّام. مثل هذه الحكومة يمكن أن تفتح الأبواب أمام انتخاب رئيس جديد للجمهورية بدل أن تكون ممرّاً في اتجاه لبنان نحو المجهول عن طريق تكريس الفراغ في الموقع الاوّل في البلد، أقلّه من الناحية النظرية.
كان البيان الصادر عن رئيس مجلس الأمن بُعيد الاعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة الرئيس تمّام سلام مؤشراً الى مدى الاهتمام الدولي بعدم سقوط لبنان في فخّ الفراغ. فالبيان ركّز على ثلاث نقاط هي ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، والنأي بالنفس عن التدخل في سوريا، والاحترام الدقيق لنص قرار مجلس الامن الرقم 1701 الذي أوقف العمليات العسكرية صيف عام 2006… وهذا يعني في طبيعة الحال أن صيغة «الشعب والجيش والمقاومة« التي ابتدعت من أجل تبرير بقاء لبنان «ساحة« للنظامين السوري والإيراني مرفوضة من المجتمع الدولي مثلما أنها مرفوضة من معظم اللبنانيين الذين يعادون التبعية بكلّ أشكالها.

يرفض المجتمع الدولي هذه البدعة التي سعى «حزب الله» ولا يزال يسعى الى تضمينها البيان الوزاري من أجل إبقاء لبنان سلعة يتاجر بها النظامان في سوريا وإيران على حساب كلّ لبناني وكلّ عائلة لبنانية تطمح الى مستقبل أفضل لأبنائها. يعرف اللبنانيون معنى الاستعانة بهذه الصيغة من أجل نشر البؤس في الوطن الصغير وتهجير أهله مسلمين ومسيحيين من أرضهم خدمة لمشروع يصبّ في شراء أكبر مساحة من الأراضي اللبنانية لمصلحة طرف خارجي لا حاجة إلى تسميته.

اذا أخذنا في الاعتبار حجم التحديات التي تواجه اللبنانيين، خصوصاً بعدما صار «حزب الله» دولة… والدولة اللبنانية دويلة، يمكن القول إن الوصول الى مثل هذه الحكومة يعتبر انجازاً. فاللبنانيون الصادقون فاوضوا من أجل تشكيل حكومة لا ترضي بالطبع الأكثرية، فيما سلاح «حزب الله» مصوّب الى صدورهم العارية. كانت مفاوضات تحت تهديد السلاح لا أكثر. قبلوا أخيراً بالحكومة التي سماها الرئيس سعد الحريري قبل تشكيلها، حكومة «ربط نزاع». ليست هناك أي أوهام من أيّ نوع كان في شأن ماذا يمثّل «حزب الله» في هذه الحكومة، هو وأدواته المعروفة. معروف جيّداً كيف تدار هذه الأدوات ونوع المحروقات النظيفة جداً التي تسيّرها…

لا شكّ أن الحكومة تضمّ وزراء أكثر من جيدين يشكّلون ضمانة لكلّ لبناني. فالرئيس تمّام سلام عنوان للوفاق والشيخ بطرس حرب لا يحتاج الى شهادة من أحد، كذلك اللواء أشرف ريفي والزميل نهاد المشنوق الذي ينتمي الى مدرستي المرحومين رفيق الحريري وتقيّ الدين الصلح. هناك عدد لا بأس به من الوزراء الذين يتمتعون بكلّ الصفات التي يفترض أن يتمتّع بها الوزراء. ولكن هناك للأسف وزراء يصعب على المواطن اللبناني تصديق أنّ لهم أي علاقة بحدّ أدنى من المواصفات التي يفترض توافرها لدى من يشغل مثل هذا المنصب الرفيع المستوى.

مرّة أخرى، كان مهمّاً تشكيل حكومة، خصوصاً أن مثل هذه الحكومة يمكن أن تسهّل انتخاب رئيس جديد للجمهورية وذلك عبر تأكيدها أن مؤسسات الدولة، أو الدويلة، لا تزال تعمل في ظلّ الظروف الصعبة التي يجتازها لبنان. ولكن ما لا يمكن تجاهله أنه قبل 24 ساعة من الإعلان عن ولادة الحكومة، كان الخطاب التأسيسي الذي ألقاه الرئيس سعد الحريري والذي ركّز فيه على «الاعتدال». كان بالفعل خطاباً استثنائياً نظراً الى أنه صارح اللبنانيين بأنه يدخل الحكومة، عبر «تيّار المستقبل» من أن تكون لديه أية أوهام في شأن ما يمثّله «حزب الله»، الطرف الآخر في المعادلة.

قد يكون أهم ما قاله سعد الحريري أن ممارسات الحزب لا يمكن أن تدفع الى التفكير بالثأر والانتقام، مهما تغوّل بدم اللبنانيين. السنّة في لبنان أهل اعتدال أوّلاً. ولذلك كان هذا الحرص على الاشارة الى أن لاهاي (حيث تنعقد المحكمة الدولية الخاصة بلبنان) «حرّكت فينا أوجاع كلّ الاغتيالات، من رياض الصلح… الى محمّد شطح، لكنّها لم تحرّك، وبحمد الله، أي شعور أو رغبة في الثأر والانتقام. أيّها الرفاق والأحبّة في تيّار المستقبل، ان تيّار المستقبل انّما يكون على صورة رفيق الحريري أو لا يكون».

كان خطاب سعد رفيق الحريري خطاباً يستهدف العودة الى لبنان صدرت عن رجل مستهدف، تماماً كما كان والده مستهدفاً. كان خطابه دعوة الى وقف التدخل في سوريا والمشاركة في ذبح الشعب السوري من منطلق طائفي ومذهبي ليس إلّا. كان خطابه من أجل حماية أبناء لبنان الذين يرمي بهم «حزب الله» في أتون الحرب السورية. قال بالفم الملآن: «نحن من مدرسة تفتدي الوطن بالأرواح ولسنا من مدرسة تفتدي الحزب أو الطائفة بالوطن. وكما يرفض تيّار المستقبل أن يكون على صورة حزب الله، فإننا نرفض أيضاً أن نكون على صورة داعش أو النصرة ونرفض أي دعوة لاقحام تيّار المستقبل والسنّة في لبنان بالحرب الدائرة بين حزب الله والقاعدة».

لم يسبق لزعيم لبناني، وحتى عربي أن قال مثل هذا الكلام الواضح والصريح والجريء والبسيط الذي يحدّد جوهر الخلاف مع الطرف الذي يسعى الى جعل لبنان امتداداً للمحور الإيراني- السوري. يسعى الى جعله أيضاً ساحة للاغتيالات ويدفع في اتجاه حلف الأقلّيات على حساب الهوية العربية الحضارية في المنطقة، أو ما بقي منها.

ليس صدفة تذكير سعد الحريري برياض الصلح الزعيم السنّي وبطل الاستقلال. فمسلسل الاغتيالات الذي بدأ وقتذاك، في مطلع الخمسينات من القرن الماضي، مستمرّ الى اليوم. ومع ذلك، سيبقى الاعتدال سيّد الموقف وسيبقى زعيم لبناني مسلم يقول: «نرفض الفراغ الرئاسي. نحن مدرسة تعتبر الرئيس المسيحي الماروني اللبناني رمزاً للعيش الواحد بين المسلمين والمسيحيين والذي نعلن تمسّكنا به أساساً للبنان».

لا يمكن للبنانيين إلا أن يفرحوا بالحكومة الجديدة. عليهم في الوقت ذاته ألا ينسوا الخطاب الواضح والصريح الذي أسّس لولادة الحكومة في ظروف اقتضت تقديم تضحيات كبيرة، لعلّ وعسى يساعد ذلك في عودة اللبنانيين، جميع اللبنانيين إلى لبنان…

السابق
ماذا لو كان صراع حضارات فعلاً ؟
التالي
النظام السوري ومسألة مكافحة الإرهاب