«الحياة»: رفض حزب الله لريفي مرده رفض دمشق لتأليف الحكومة

الرئيس سليمان وميشال عون وجبران باسيل

نقلت صحيفة “الحياة” عن مصادر مواكبة لتأخير ولادة الحكومة عدم استبعادها “أن يكون وراء “فيتو” حزب الله على اللواء أشرف ريفي ريفي أكثر من سبب قد يكون أحدها استدراكه لموقف النظام السوري الرافض بأي شكل من الأشكال تأليف الحكومة في الظروف الراهنة”.

وتابعت: ان “النظام السوري كان يمارس في السابق وصايته على تشكيل الحكومات في لبنان قبل انسحاب جيشه في نيسان (ابريل) 2005، أي بعد شهرين من اغتيال الرئيس رفيق الحريري”.

وأضافت المصادر ان “النظام السوري كان يتصرف على أنه وحده من يصنع الحكومات في لبنان، لكن انسحاب جيشه منه اضطره الى التشدد بذريعة ان من يعجز عن ممارسة الوصاية على الحياة السياسية في لبنان، لن يسمح في المقابل بتشكيل حكومة ما لم تكن له اليد الطولى في ولادتها وأن لديه القدرة على التعطيل”.

وأكدت أن “النظام السوري لا يريد الاستقرار في لبنان وأنه ماضٍ في ربطه بالوضع المتأزم في سورية ظناً منه بأن الدول الغربية والولايات المتحدة الأميركية ستعود عن مقاطعتها له وتطلب مساعدته لتسهيل تأليفها”.

وسألت المصادر “ما إذا كان لفيتو حزب الله على ريفي علاقة باستدراك الحزب لموقفه في ضوء ما أخذ يتردد من ان إيران تقف الى جانب تشكيل الحكومة وأن وجهة النظر السورية كانت راجحة في المشاورات بينهما وأن طهران لم تعد متحمسة لتشكيلها وأوحت لحليفها في لبنان بوجوب التشدد مراعاة للرغبة السورية”.

كما لم تستبعد المصادر ان “يكون لتشدد قيادة الحزب أسباب أخرى أبرزها توجيه رسالة الى حليفه عون بأنه لا يستطيع أن يقيم تفاهماً مع “المستقبل” من وراء ظهره حتى لو اقتصر على ازالة العقبات التي تؤخر ولادة الحكومة، اضافة الى انها تعتقد بأنها قادرة على ممارسة سياسة الابتزاز ضد الحريري لدفعه الى تقديم المزيد من “التسهيلات” أو التنازلات وأولها استبعاد ريفي من الداخلية بذريعة ان رضوخ “المستقبل” لهذا الفيتو سيفعل فعله داخل التيار وجمهوره ويؤدي الى خلق بلبلة في صفوفه”.

وأعربت المصادر عن اعتقادها بأن “موقف الحزب من ريفي سيتعامل معه جمهور “المستقبل” على أنه استكمال لإضعاف نفوذه في التركيبة الوزارية”، معتبرة أن “حزب الله حاول من خلال وسائل إعلامه وضع بري في الواجهة على انه رافض لتوزير ريفي في الداخلية وانه يتناغم مع موقف جميع الأطراف في 8 آذار”.

السابق
الرواية الكاملة لتدهور مساعي تشكيل الحكومة فجر الجمعة
التالي
محاولات لتذليل عقدة الحكومة والمشنوق للداخليّة بدل «ريفي»