مجلس الامن يوزع «مشروع القرار الانساني بشان سوريا»

النازحين السوريين

وزع صباح الثلاثاء مشروع القرار بشأن الوضع الانساني في سوريا الذي وضعته دول غربية وعربية على الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن رغم معارضة روسيا كما افاد دبلوماسيون.

ومن المقرر أن تبدا الدول الـ15 مناقشة هذا النص بعد الظهر على مستوى الخبراء.

والقرار غير ملزم ولا يتضمن عقوبات تلقائية في حال عدم الالتزام به. لكن اذا لم تطبق بنوده في غضون 15 يوما يحتفظ مجلس الامن لنفسه بامكان التصويت لاحقا على عقوبات فردية ومحددة ضد من “يعرقل وصول المساعدات الانسانية” او من يرتكب اعمال عنف ضد المدنيين.

ومنذ بداية الازمة السورية حالت روسيا ثلاث مرات دون صدور قرارات تستهدف الضغط على دمشق. وهذه المرة تراهن الدول الغربية على انه سيكون من الصعب على روسيا تجميد قرار انساني الهدف.

يطالب مشروع القرار الذي حصلت وكالة “فرانس برس” على نسخة منه بوصول حر وامن الى السكان المحتاجين للمساعدة وب”رفع الحصار فورا” عن العديد من المدن السورية التي تحاصر المعارك سكانها وخصوصا حمص القديمة اضافة الى نبل والزهراء في محافظة حلب (شمال) ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق والعديد من قرى ريف دمشق.

كما يندد بالقصف الجوي السوري للمدنيين باستخدم صواريخ سكود و”البراميل المتفجرة” التي كثيرا ما تستخدم في حلب.

وفي محاولة لاستمالة موسكو يتضمن النص ادانة “للاعتداءات الارهابية المتزايدة” في سوريا. كما يطالب برحيل “كل المقاتلين الاجانب” من البلاد ومن بينهم مقاتلو حزب الله اللبناني الداعم للنظام.

السابق
أوباما: سنواصل دعم المعارضة المعتدلة
التالي
هولاند: نقف إلى جانب لبنان لعدم إنزلاقه إلى حرب أهلية