المحكمة الدولية تقرر ضم قضية المتهم الخامس حسن مرعي إلى المتهمين الأربعة

حسن حبيب مرعي

قررت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ضم قضية المتهم الخامس حسن حبيب مرعي إلى قضية المتهمين الأربعة التي قد بدأت محاكمتهم غيابيا في 16 كانون الثاني الفائت.

وجاء القرار في جلسة للغرفة عقدت من ظهر الثلاثاء وفي نهايتها أدلى رئيس الغرفة القاضي ديفيد ري قرارا بضم القضية بعد الإستماع إلى ملاحظات من قبل المدعي العام نورمان فاريل ومحامي الإدعاء وبينهم رئيس مكتب الدفاع فرانسوا رو.

وشرح ري قبل إعلان القرار أن “محامي الدفاع لم يعارضوا مسألة ضم قضية مرعي وشددوا على ضرورة أن يستفيد من نفس الحقوق وطالبوا بالحصول على مرحلة تمهيدية أمام قاضي الإجراءات التمهيدية”.

وإذ لم ير أي “أسباب قانونية تحول دون ضم قضية مرعي إلى قضية المتهمين الأربعة” قال ان “الجريمة المزعومة هي نفسها ومعظم قوائم الشهود في البينتين متشابهة و(المدعي العام) السيد (نورمان) فاريل قال أن القضيتين متشابهتين بنسبة 99%”.

كما لاحظ ري أنه “ليس هناك أي تضارب في المصالح يحول دون ضم قضية مرعي إلى قضية عياش وآخرين (المتهمين الأربعة)”.

وأضاف “محامو الدفاع عن مرعي يوافقون أن المحاكمة تخفف من آثار الصدمة على المتضررين”.

عليه أعلن ري “تقتضي مصلحة العدالة ضم القضيتين وبالتالي قررت الغرفة ضم القضيتين ومحاكمة حسن مرعي حسب القرار الإتهامي نفسه”.

وبعدها أسف “أنه اتخذ القرار في مرحلة متأخرة ولكن الخلفية إجرائية ونعتبر أن مصلحة العدالة لم تكن تقتضي التأخير”.

أما عن الخطوات اللاحقة شرح أنه سوف يتم الإستماع “إلى الملاحظات حاليا لنعرف طريقة المضي قدما وسوف نتحدث عن كيفية سير الإجراءات في الأشهر المقبلة وهناك إمكانية للتقدم باستئناف لهذا القرار بعد صدوره خطيا”.

وأردف قائلا “هناك عدد من المسائل التي نطلب من الفرقاء تقديم ملاحظات بشأنها في جلسة علنية أخرى عوضا عن تقديم مذكرات خطية رسمية لأن هذا يسمح لنا باتخاذ قرار فوري”.

كذلك رأى أن “المسألة الأهم هي الوقت الذي يحتاجه المحامي (عن مرعي محمد) عويني لتقديم الحجج طالبا “تفصيلا من المدعي العام حول كيفية القيام بذلك”.

السابق
أ ف ب: لن يتم إيقاف جاكي شمعون وما قامت به يتعلق بحياتها الشخصية
التالي
مقتل 11 شخصا في حلب وريفها في قصف بالبراميل المتفجرة