الديار: مُفاوضات بين الحريري وعون حول خارطة طريق مستقبلية

تحدثت “الديار” عن “انغماس بعض الافرقاء بالداخل في التفاوض على عقد صفقة كاملة تشمل الاستحقاق الرئاسي والحكومة المقبلة، ويقال في هذا المجال ان هناك لقاءات وتواصل مستمرة بين تياري “المستقبل” و”الوطني الحر” لفك رموز المرحلة المقبلة على أساس الانفتاح على بعضهما البعض وفق ما يشبه “خارطة الطريق” للمرحلة التي تسبق وتلي الاستحقاق الرئاسي”.
ويدور التفاوض بحسب مصادر الطرفين على ان تأخذ هذه الخارطة بعين الاعتبار عناصر التفاهم الاساسي بينهما التي تشمل “تسليم رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون بترؤس رئيس تيار المستقبل سعد الحريري للحكومة ما بعد انتخاب الرئيس الجديد للجمهورية، وان يكون صاحب الكلمة في الحكومة المقبلة، اذا ما تيسر تأليفها. على ان يتعامل الحريري مع “الجنرال” على اساس انه الزعيم المسيحي الاول، وصاحب الكلمة الفصل في الاستحقاق الرئاسي. وتأييد عون لمضمون وثيقة بكركي وما ورد فيها بشأن الحيادية، مقابل مراعاة رئيس المستقبل لتفاهمه مع “حزب الله”.
وحسب ما تسرّبه مصادر الطرفين فان “الحريري لم يعط عون جوابا شافيا حول التسليم بدوره الاساسي في الانتخابات الرئاسية، لا سيما ان الاجواء الخارجية لم تتبلور حول هذا الموضوع. اما عون فانه مستعد لتسهيل وصول الحريري الى رئاسة الحكومة ودعمه ما بعد الاستحقاق الرئاسي، مقابل الاعتراف به الرقم الاول المسيحي في البلاد، وترجمة ذلك في القبول بحصة وازنة له في الحكومة والتخلي عن الموقف المعارض لوصوله الى بعبدا او على الاقل الاعتراف بدور اساسي له في هذا الاستحقاق. ويبدو ان هذه المفاوضات مستمرة، خصوصا في ظل ما يتسرب عن تواصل وقنوات مفتوحة بين الطرفين”.

السابق
الجمهورية: الجيش يلاحق عددا من الأشخاص ينتمون إلى منظمات إرهابية
التالي
الراعي: ليس من كرامة سليمان وسلام تشكيل حكومة لا تنال الثقة