الإبراهيمي: لم نحقق تقدما بالمفاوضات والشعب السوري ليس قادرا على الصبر

الأخضر الابراهيمي

إعتبر المبعوث الدولي الى سوريا الأخضر الابراهيمي أنه “ليس متأكداً من عقد اجتماعات يومية في إطار المحادثات في الجولة الثانية من جنيف 2 كما فعلنا في السابق”، موضحاً ان “مستهل هذا الاسبوع صعب جدا كما كانت صعوبة الجولة الاولى”. وقال: “نحن لا نحقق تقدما كبيرا وسنبذل قصارى جهدنا لجعل هذه العملية قابلة للانطلاق ونحن بحاجة لتعاون الطرفين ولدعم من الخارج ويوم الجمعة سوف نعقد اجتماعا ثلاثيا مع نائب وزير الخارجية الروسي غاتيلوف وويندي شيرمان من الخارجية الاميركية وبأقرب وقت ممكن سأزور نيويورك لأرفع تقريرا لمجلس الامن والامين العام للأمم المتحدة بان كي مون”.
واشار الابراهيمي في مؤتمر صحافي بعد انتهاء جلسة المباحثات بين الحكومة السورية والائتلاف الوطني السوري أن “الشعب السوري ليس لديه القدرة على ان يكون صبورا ونحن ندين للشعب السوري بأن نقوم بتحقيق تقدم اسرع مما نقوم به”.
وقال: “في حمص حققنا نجاحا استغرق 6 اشهر لاخراج حوالي 800 شخص من الحصار وادخال بعض الاغذية وهناك الكثير من المناطق المحاصرة. حمص شهدت تقدما ولكن الامر كان خطرا للغاية”.
وذكر أن “الاجتماع الثلاثي ينعقد دوريا منذ سنة وشهرين في جنيف ولم نستشر احدا قبل الان ولا في هذه المرة، لكننا ابلغنا الجميع ان الاجتماع سيحصل وهو اجتماع تشاوري بين اميركا وروسيا كدولتين مبادرتين وبيني وهذا موضوع روتيني”.
وحث الجميع على الاسراع في المحادثات
واكد ان “الشعب السوري يريد انهاء العنف والارهاب. نحن نعلم ما يفكر به الشعب السوري الذي يقول ارجوكم قوموا بأي امر يضع حدا لهذا الكابوس، ومن الافضل ان نسرع في هذا الموضوع”. وشدد على انه “لا يمكن فرض اجندة على طرفي المباحثات”، مؤكداً انه “يمكن التعامل مع الحكومة الانتقالية ومحاربة الارهاب بشكل متوازٍ”.

السابق
معركة يبرود تبدأ من فليطا
التالي
ريفي: أحمل قضية قوية مقدسة وهي قضية لبنان السيد الحر المستقل