محكمة الحريري: شاهد من «قوى الأمن» أمره «العميد» بإزالة السيارات دون معرفة السبب

الشاهد طانيوس الجميل

كشف عنصر في قوى الأمن الداخلي أمام غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الإثنين أنه تلقى الأوامر بالإسراع إلى مكان جريمة 14 شباط للبدء بإزالة السيارات “من دون أن يعلم” السبب، كاشفا أن ستة سيارات من موكب رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري المستهدف قد أزيلت في ليلة الإنفجار.

والشاهد يدعى طانيوس الجميل الذي شرح أنه “يعمل مع الشرطة القضائية”، مردفا أنه “عادة ما يتوجه الى مسرح الجريمة حيث تنفذ أوامر القضاء لرفع البصمات على سبيل المثال خلال عمليات السطو”.

وخلال الإستجواب الثاني له بعد ظهر الإثنين صرح الجميل “نقلنا ستة سيارات ليلة الجريمة وكان هناك صعوبات في النقل ولهذا استخدمت الجرافة”.

وبعد أن أشار إلى أنه تلقى اوامر “من ضابط رفيع للاسراع في الوصول الى مسرح الجريمة” سأله مجددا رئيس الغرفة القاضي ديفيد ري عن الأمر فأجاب “اتصل بي عميد وكان مصرا على أن أسرع في المهمة من دون أن أعلم السبب”.

وهل أعطاه أحد آخر غير العميد معلومات عن سبب سرعة إزالة السيارات من موقع الإنفجار، قال طانيوس “كلا”.

والجميل مجاز بشهادة في الفيزياء من الجامعة اللبنانية وقد قمام بعدة تدريبات في مجال عملي في ال2006 مع الـFBI” وكان في مكتبه في ثكنة الحلو بكورنيش المزرعة عندما وقع الانفجار.

ولفت الى أنه “يوم وقوع الانفجار سئل عناصر المكتب للتوجه الى مسرح جريمة الحريري بموجب أوامر القضاء للإشراف على رفع سيارات الموكب”، مردفاً ” أخذت ثلاثة عينات من أهل أبو عدس وأودعتها في الختبر المتخصص”.

وصل الجميل الى ساحة الجريمة عند العاشرة والربع ليلا حيث رأى الحفر الكبيرة والشاحنات وعناصر الشرطة و الدفاع المدني .وأضاف ” أمرت بالتقاط صور للسيارات التي تنقل من مسرح الجريمة لإعطائهم الى ثكنة الحلو، وقد تم اخذ ست سيارات أولا بعدها تم أخذ سيارتين أخرتين الى الثكنة”.

وردا على سؤال، أجاب أنه “تم نقل سيارات من موكب الحريري وأنا كنت أرقم السيارات أثناء نقلهة وأصورها عبر الفيديو”، غير مؤكد إن “كانت كل السيارات تعود لموكب الحريري أم لا”.

وأضاف الجميل “سلمت عينات من الحمض النووي لشخص في مختبر التحقيق الجنائي، الذي سلمها بدوره إلى مختبر آخر للاختبار”.

و عرض الجميل صورا لعينات أشلاء قدم عثر عليها في مسرح الجريمة.

ولفت الى أنه ” أخذت بعض العينات لمعرفة لمن تعود اشلاء الأرجل”، مردفاً أنه “أعطى العينات الى أطباء في مستشفى الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا ببيروت”.

السابق
قطع طرقات بطرابلس احتجاجا على كلام شيخ من آل مشيك عن الخليفة عمر
التالي
جزر مارشال ترشح جميل السيد لتمثيلها في اليونيسكو