روحاني يعلن استعداد ايران للتفاوض على اتفاق نووي نهائي وشامل

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين ان بلاده “مستعدة” للتفاوض على اتفاق شامل ونهائي مع القوى الكبرى بخصوص برنامجها النووي وذلك قبل اسبوع على بدء جولة محادثات جديدة في فيينا.

وصرح روحاني لمسؤولين وسفراء اجانب في اقوال بثها التلفزيون الرسمي مباشرة ان “ايران مستعدة لبدء مفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، والمانيا) للتوصل الى اتفاق شامل ونهائي”.

وتابع “اننا جادون في ذلك، واننا جادون في الخطوة الاولى” في اشارة الى الجولات الثلاث من المفاوضات التي جرت في العام الفائت وتوجت باتفاق تمهيدي تاريخي في 24 تشرين الثاني.

ووافقت ايران في اطار الاتفاق على تجميد مؤقت لجزء من انشطتها النووية التي يشتبه الغرب واسرائيل انها تخفي شقا عسكريا بالرغم من نفيها المتكرر.

في المقابل تحصل ايران على تقليص جزئي للعقوبات الدولية التي خنقت اقتصادها وعلى وعد من الغرب بعدم فرض عقوبات اضفية في اثناء فترة الاتفاق البالغة ستة اشهر.

بدأ تطبيق الاتفاق في 20 كانون الثاني ما يفسح الوقت امام ايران ومجموعة 5+1 للتوصل الى اتفاق شامل يحل نهائيا المواجهة المستمرة منذ عقد بخصوص البرنامج النووي الايراني.

ويستأنف مفاوضو الطرفين المحادثات في فيينا في 18 شباط في عملية يتوقع ان تستغرق اشهرا.

وتاتي تصريحات روحاني بعد يوم على اتفاق ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على خطة موازية من سبع خطوات ترمي الى زيادة الشفافية في انشطة الجمهورية الاسلامية النووية.

آخر تحديث: 10 فبراير، 2014 7:43 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>