وفاة أحمد الخطيب قائد «جيش لبنان العربي» في الحرب الأهلية

أحمد الخطيب

أعلن اليوم في لبنان وفاة الملازم أول أحمد الخطيب قائد «جيش لبنان العربي» وهو اسم اطلق على قسم من الجيش اللبناني انشق بقيادته ابان الحرب الأهلية في كانون الثاني 1976 .

فقد كان أحمد الخطيب ملازم أول في الجيش اللبناني وكان ملتحقاً بثكنة مرجعيون حين أقدم في كانون الثاني عام 1976 في عز الأحداث التي عصفت بلبنان آنذاك، فتمكن من إقناع بعض رفقائه العسكريين بالإستيلاء على دبابات للجيش وتوجه بها الى منطقة سيطرة الفصائل الفلسطينية المسلحة في العرقوب. وبعدها، وبالتعاون مع قوات فلسطينية، سيطرت مجموعته التي أطلق عليها إسم “جيش لبنان العربي” على كل المواقع العسكرية الصغيرة المنتشرة على طول الطريق بين مرجعيون وراشيا.فتحالف بعدها وقاتل الى جانب الحركة الوطنية اللبنانية المدعومة من منظمة التحرير الفلسطينيّة ضد الكتائب والقوى اليمينيّة المسيحيّة.

انتهى دور أحمد الخطيب و”جيش لبنان العربي” مع انتهاء أحداث 1975- 1976 عند دخول القوات السورية، اذ اعتُقل مع العديد من رفاقه وحكمت عليه المحكمة العسكرية السورية بالإعدام، وبقي في السجون السورية قرابة سنتين، وأُطلق سراحه.

ترشح للإنتخابات النيابية عام 1992 منفردا عن منطقة الشوف ونال آلاف الأصوات ولكنه لم يفز بسبب عدم دخوله بتحالف مع أي من القوى السياسية النافذة حينها.

والجدير ذكره ان الملازم أول أحمد الخطيب ولد عام 1950 (64 عاما) في قرية “مزبود” إقليم الخروب، وهو عم اللاعب الدولي في كرة السلّة فادي الخطيب ووالد اللاعب حسين الخطيب.

السابق
الأسير: من يذُلُّ نفسه أمام نصر الله يتحكم به أمثال باسيل
التالي
توقيف عراقيين اثنين ولبناني كانوا يصوّرون مناطق في مدينة صور