المرصد السوري: نظام الأسد يستعيد السيطرة على أجزاء من سجن حلب

استعادت القوات النظامية السيطرة على غالبية مباني سجن حلب المركزي الذي سيطر مقاتلون معارضون الخميس على اجزاء واسعة منه، مع تواصل الاشتباكات داخل اسواره وفي محيطه، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأكد المرصد في بريد الكتروني ان “القوات النظامية تمكنت من استعادة السيطرة على المباني القديمة لسجن حلب المركزي في حين تسيطر جبهة النصرة على المبنى الجديد داخل اسوار السجن”، وهو مبنى قيد الانشاء يقع على اطراف السجن.

واشار المرصد الى ان “الاشتباكات لا تزال مستمرة داخل اسوار السجن وفي محيطه، بين القوات النظامية من جهة، وجبهة النصرة وحركة احرار الشام (المنتمية الى “الجبهة الاسلامية”) من جهة اخرى”.

واوضح ان “الاشتباكات ادت الى مقتل 20 عنصراً من القوات النظامية، اضافة الى 17 مقاتلاً، وخمسة سجناء اصيبوا جراء المعارك”.

واشار المرصد الى “تضارب الانباء حول مصير مئات السجناء”، الذين خرجوا من مهاجعهم امس، مشيراً الى ان “عددا منهم لم يغادروا السجن نتيجة القصف الشديد الذي كان يتعرض له محيطه”، واستخدم خلاله النظام السوري الطيران الحربي.

وكان المرصد افاد امس عن سيطرة المقاتلين على نحو 80 في المئة من السجن وتحريرهم مئات السجناء، اثر هجوم بدأ بتفجير انتحاري نفسه على المدخل الرئيسي، تبعته عملية اقتحام نفذها عدد كبير من المقاتلين.

ويحاصر المقاتلون منذ نيسان (ابريل) الماضي السجن الواقع على الطرف الشمالي لكبرى مدن شمال سورية.

وحاولوا السيطرة عليه اكثر من مرة بعد اقتحام اسواره، الا ان النظام كان يتمكن في كل مرة من استعادة السيطرة، لا سيما بعد اللجوء الى سلاح الطيران.

واشار المرصد الى ان الاوضاع الانسانية الصعبة “ادت الى وفاة نحو 600 سجين نتيجة الجوع او البرد او المرض او المعارك” خلال الاشهر الماضية.

ووفق المرصد، يقبع في السجن الذي يعد من الاكبر في سورية، قرابة ثلاثة آلاف شخص.

السابق
ضحية تاسعة لـ«نمر هارب» في الهند
التالي
وفاة رئيس مجلس شورى الدولة السابق يوسف سعدالله الخوري