3 سيناريوهات لافق التشكيل وجهات غربية تتحدث عن اسابيــع

اعتبرت مصادر مواكبة لمسار المفاوضات ان نتائج المشاورات يفترض ان تظهر خلال الساعات الثماني والاربعين المقبلة لتحسم المشهد الحكومي في اتجاه من ثلاث سيناريوهات:

– تشكيل حكومة سياسية جامعة بمن يرغب تضع جميع القوى امام مسؤولياتها من دون استبعاد فرضية الا يسحب عون وزراءه منها لعدم ترك الملعب الحكومي لقوى 14 اذار في لحظة اكثر ما يحتاج فيها فريق 8 اذار للمشاركة في القرار على مستوى السلطة.

– عدول العماد عون عن قراره والقبول بالعرض “السلامي” تحت وطأة ضغط الحليف الشيعي من جهة والخشية من حكومة الامر الواقع الحيادية من جهة ثانية.

اما السيناريو الثالث وفي حال تشبث عون بموقفه ورفض التنازل عن حقيبتي الطاقة والاتصالات بما يقتضي انذاك سحب وزرائه من التشكيلة، فيسانده في الموقف حزب الله ليبقى الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط في الحكومة والارجح ان يبقى ايضا تيار المردة وحزب الطاشناق.

والاجواء التفاؤلية الداخلية بقرب ولادة الحكومة، ايا كان شكلها وطبيعتها، خالفتها مناخات نقلتها جهات سياسية على صلة بمواقع قرار في الخارج، استبعدت امكان تشكيل حكومة في وقت قريب ونقلت عن مسؤولين غربيين في عواصم القرار قولهم ان الوضع معقد جدا وليس بالسهولة التي يعتقدها البعض، رافضين كشف اسباب التعقيد، وذهب هؤلاء بحسب الجهات المشار اليها الى الحديث عن اسابيع اضافية قبل التشكيل وليس بضعة ايام.

السابق
قتيل وجريح على الأقل في انفجار فان لنقل الركاب قرب المحطة الريشاني في الشويفات
التالي
رويترز: عن مصدر أمني لبناني انفجار شويفات نتج عن تفجير انتحاري