«داعش» قد تشن هجمات في تركيا!

حذرت وكالة المخابرات الوطنية التركية “أم أي تي” وإدارة الشرطة من استعداد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق الشام “داعش”، لمهاجمة أهداف داخل تركيا، من خلال حملة اغتيالات واستخدام سيارات مفخخة .

وبحسب صحيفة “حريت” التركية الصادرة السبت، تم مناقشة تقرير مشترك لوكالة المخابرات الوطنية وإدارة الشرطة التركية والإجراءات الضرورية، خلال الاجتماع الأسبوعي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ورئيس هيئة أركان الجيش الجنرال نجدت اوزيل في أنقرة.

تهديد

وكانت القوات المسلحة التركية أعلنت في التاسع والعشرين من الشهر الماضي أنها فتحت النار على قافلة سيارات تابعة “لداعش” في شمال سوريا.

وقال الجيش إن “الهجوم الذي تم شنه يوم 28 في نفس الشهر جاء بعد إطلاق النار على سيارتين تابعتين للجيش التركي عند موقع كوبان بيك الحدودي”.

وقال بيان الجيش: “تم تدمير سيارة بيك اب وحافلة وشاحنة كانوا ضمن قافلة داعش” ويعتقد أن الحادث كان الأول الذي شنته تركيا ضد “داعش” التي تقاتل ضد قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد والمجموعات المتمردة الأخرى في شمال البلاد.

وقال التقرير إن “الجيش السوري الحر الذي يدعمه الغرب والعرب فقد السيطرة، وإن مجموعات لها صلة بالقاعدة استولت على المواقع الحدودية” .

وأضاف أن مناطق عزاز وجرابلوس ويايلاداغي تخضع لسيطرة داعش التي قامت بمصادرة المساعدات التي تصل من تركيا .

وتابع التقرير إن “داعش” تشكل تهديداً لتركيا، وأنها تخطط لشن هجمات ضد البلاد، مشيراً إلى ألوان وطرز ولوحات معدنية لخمس عشرة سيارة، يمكن استخدامها في تفجيرات داخل تركيا .

سيارات مزورة

وناشد التقرير السلطات أن تأخذ التهديد على محمل الجد، وحذر من إمكانية استخدام لوحات أرقام سيارات تركية مزورة.

وأشار التقرير إلى أن تركيا كانت هدفاً لتفجيرين لسيارات مفخخة في العشرين من الشهر الماضي عند موقع باب الهوى بين سورية وتركيا، قتل فيه ما لا يقل عن 16 شخصاً بما في ذلك ستة متمردين.

وتطرق التقرير إلى الأتراك الذين تم تجنيدهم في القاعدة، وقال إن 315 تركياً لهم صلة بالقاعدة دخلوا سوريا، مشيراً إلى أن 82 منهم قتلوا.

حظر

وفرضت تركيا حظراً على دخول 1100 أجنبي لهم صلة بالقاعدة وبدأت بفضل معلومات قدمتها منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) ، في اتخاذ إجراءات بشأن 350 أجنبياً يمكن أن يستخدموا تركيا كمعبر.

واحتجزت تركيا 97 من عناصر القاعدة عبروا إلى داخل البلاد بين عامي 2011 و2013 وألقت القبض على 40 منهم.

السابق
الوطن السورية:مسلحون أتراك يدعمون صمود الجبهة الإسلامية بوجه داعش بحلب
التالي
آلان عون: ما يحصل بتشكيل الحكومة يشير لخلفية تطيير انتخابات الرئاسة