رويترز: تنظيم القاعدة يستعد لاصدار بيان ‘يثلج صدور المؤمنين في لبنان’

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر قريبة من تنظيم “القاعدة” أنه “بعد الانتكاسات التي منيت بها وحدات التنظيم في سوريا والعراق، فيعمل ببطء ولكن بجد على كسب نفوذ في لبنان يساعده في ذلك العنف الطائفي المتزايد هناك وحالة الاضطراب الناتجة عن الحرب الاهلية السورية”، لافتةً الى انه “يعمل الان على التوسع في لبنان وخصوصا في مدينة طرابلس التي تعاني من العنف وضعف سلطة القانون”.
واشارت المصادر الى ان “جماعات المعارضة السورية المسلحة في المراحل الاخيرة من ترسيخ وجودها في شمال لبنان”.
ونقلت “رويترز” عن قائد محلي في سوريا قريب من قادة “القاعدة” هناك ان أبو سياف الانصاري حصل على مباركة مشروطة من زعيم الدولة الاسلامية في العراق والشام ابو بكر البغدادي لاعلان وجود القاعدة في لبنان.
وأضاف “سيصدر بيان في الايام القادمة وسيعرف العالم عندها ما سيحدث في لبنان وسيثلج صدور المؤمنين إن شاء الله”.
هذا ولفتت “رويترز” الى ان المصادر اختلفت حول مدى قوة الجماعة في لبنان في هذه المرحلة. فمنهم من قال إنها اقامت بالفعل قاعدتها وستشن مزيدا من الهجمات المنظمة في البلاد ومنهم من يرى انها ما زالت في مراحل التحضير الاخيرة.
وقال قائد سوري آخر للوكالة “حسب علمنا لقد أسسوا وجودهم بنسبة 80 في المئة وليس بالكامل. لم ينتهوا بعد من إحكام تنظيمهم أو ربط الخلايا بعضها ببعض. ما زالوا في عملية اعادة تجميع صفوفهم هذا ما نعرفه”.
وقالت مصادر في طرابلس ان نقاشا دار على مدى اسابيع بين الجهاديين بشأن الخروج الى العلن. وطلبت منهم القيادة الاعلى انتظار موافقة البغدادي.

السابق
الديار: هذا ما اعترف به الاطرش خلال التحقيق معه
التالي
«الجمهورية»: تنظيم داعش اقام حاجزا في طرابلس واعتدى على شيخ يناقض افكاره