غانم: الظرف يستدعي من سليمان وسلام الاقدام على التشكيل

اعلن رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية النائب روبير غانم ان مهلة التكليف استغرقت اكثر من 10 اشهر وهذا امر لا يجوز خصوصا في ظل الظروف الراهنة، موضحا ان تعنت بعض الافرقاء وعدم تغليبهم المصلحة الوطنية على المصلحة الشخصية يستدعي من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام تشكيل حكومة موضوع حصولها على الثقة يبقى أمرا آخر”، وقال “اذا اردنا الدخول في متاهات سيطير البلد ولا حكومة تنفع ولا مداورة ولا غيرها”.

واوضح: ان لا حكومة امر واقع في القاموس الدستوري، فهناك حكومة حيادية، حكومة تكنوقراط، حكومة جامعة، فالحكومة تشكل إما ان تنال ثقة المجلس النيابي ويتم الاعتراف بها بعد تصويت القوى السياسية عليها او لا تحصل على الثقة فتستقيل.

واشار الى ان من المفروض تشكيل حكومة في الوقت الراهن، والمفضل ان تكون حكومة جامعة تضم الافرقاء الى طاولة واحدة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، واذا لم يتم الاتفاق سيضطر رئيس الجمهورية مع الرئيس المكلف تشكيل حكومة اما موضوع حصولها على الثقة بأمر آخر.

وسأل، ماذا ستكون النتيجة مع غياب الحكومة وفي ظل تعنت الافرقاء وتشبثهم بآراءهم ومصالحهم من دون النظر الى مصلحة البلد؟ ما هو الاهم البلد والوطن ام الحكومة؟ مشيرا الى ان خلاص لبنان وتخفيف حدة التوتر والوقوف في وجه كل التحديات التي يواجهها من الداخل والخارج تستوجب قيام حكومة، واذا اردنا الدخول في متاهات سيطير البلد ولا حكومة تنفع ولا مداورة ولا غيرها.

واشار الى ان المهل شارفت على نهايتها، ولا يصح استمرار التكليف اكثر من 10 اشهر الامر الذي لم يحصل في تاريخ البلد، ولكن في حكم الظروف الاستثنائية التي يعيشها لبنان كانت هناك ضرورة للتوصل الى حكومة جامعة لان في اعتقاد الجميع الحكومة الجامعة هي التي من الممكن ان تحد نوعا ما من هذه المخاطر التي نواجهها.

وختم ” التعنت والتشبث بالآراء وعدم تغليب مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية وعدم التنازل، امور ستوصلنا الى الخراب”.

السابق
الحجيري: الحدود سائبة ونبلّغ عن اي سيارة مشبوهة
التالي
تقارير سرّيّة تدين زوج رولا يعقوب البريء قضائيا