عون: ذروة المخالفات التي يهدد بها المسؤول الشعب هي تأليف حكومة امر واقع

لفت رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون، الى ان “جميع شعوب العالم التي تمارس الديمقراطية فتلزم حكامها لاحترام الدستور، وبينما نحن في مرحلة السعي لتقارب الافرقاء نرى ان هناك من يتصرف عكس ذلك، ولان فكرنا الدائم يتوجه نحو دولة مدنية حديثة نفاجأ بردة تعيدنا الى الوراء”.
ورأى عون في مؤتمر صحفي بعد اجتماع التكتل، ان “اليوم يعبث رئيس الحكومة المكلف تمام سلام بالمعايير التي تؤمن صحة التأليف”، مشيرا الى انه “لاسباب مختلقة يُمدد لمجلس النواب ويمنع المجلس الدستوري من الانعقاد لاتخاذ موقف من التمديد كما يخالف الدستور بالتمديد لموظفين باسلاك مختلفة”.
واعتبر عون ان “قدرنا دوما ان نكون مستهدفين في الاستحقاقات المفصلية والمهمة عندما يتعلق الامر بانشاء السلطات الدستورية”، لافتا الى ان “خيارنا رفض هذا الواقع والتصدي له حفاظا على سلامة الوطن والدولة”.
واعتبر عون ان “الاطاحة بالدستور والقوانين اسقطت الحكم من صحة ممارسته، ذروة المخالفات التي يهدد بها المسؤول الشعب اللبناني هي تأليف حكومة امر واقع لانه يجهل ان الفشل بتشكيل الحكومة بعد 10 اشهر ينهي التكليف ويوجب الاعتذار”، مؤكدا ان “اي حكومة خارج الاطر الدستورية والميثاقية بمعزل عن المضمر في تأليفها فاقدة للشرعية وعلى هذا الاساس نحدد موقف التكتل”.

السابق
المر: لتجاوز المصالح الخاصة والإقتناع بأن الشرعية والدولة هي خشبة الخلاص
التالي
أسامة سعد يحرّف تاريخ صيدا في ذكرى شقيقه