مجدلاني: حزب الله يعمل للفراغ والتيار واجهة

جبران باسيل

لم يقرأ مسيحيو 14 آذار مبدأ المداورة في الحقائب الوزارية، كما قرأه وزير الطاقة جبران باسيل في مؤتمره الصحافي أمس، حيث رأى فيه استهدافا للمسيحيين وحقوقهم، ومسّا بالميثاق.

عضو “كتلة المستقبل” النائب عاطف مجدلاني لفت في حديث لـ”المركزية”، الى ان “تمسك باسيل بالوزارة مشبوه ويرسم علامات استفهام كبيرة، ولا علاقة له بحقوق المسيحيين، وقد يكون له علاقة باتفاقيات او صفقات وامور تحصل داخل الوزارة، مشيرا الى ان “مسألة المداورة تطرح منذ نحو أسبوعين بقوة، وكان باسيل على علم بذلك، وعلمتُ أنّه طلب من احدهم انهاء ملفّين قبل ان يترك الوزارة”.

وأكد ان “الموضوع ليس حقيبة الطاقة، بل هذه ذريعة لتعطيل تأليف الحكومة”، مضيفا “أعتقد ان طُلب من التيار الوطني الحر ورئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون والوزير باسيل القيام بذلك، لان من يريد التعطيل، لا يريد ان يعلن عن ذلك، فتمّ استخدامهم كواجهة”.

واعتبر مجدلاني ان “اذا كانت حقوق المسيحيين تقف عند حقيبة الطاقة، فهي صغيرة جدا في عين التيار”، لافتا الى ان “لو كان الموضوع حقوق المسيحيين والدفاع عنها، ما كان على التيار ان يقبل عام 2008 بتعطيل الانتخابات الرئاسية، وما كان وافق على قانون مجحف بحق المسيحيين، او وافق على ان تذهب مديرية الامن العام الى غير مسيحي. كل ذلك حصل بموافقة ورضى التيار، لذا فانّ هذه الذريعة والكلام عن حقوق المسيحيين، باتت مفضوحة، المسألة هي ان التيار يقبل مرة أخرى بوضعه في الواجهة، وبلعب دور المعطل للدولة وللوطن، كرمى لحزب الله الذي لا يريد وقوف هذا الموقف أمام اللبنانيين”.

وأشار الى ان “الوضع الامني والاقتصادي يحتّم ان نكون من اشد العاملين للحفاظ على الاستقرار الاهلي والاقتصادي، لكن موقف باسيل يأتي خدمة لمشروع عرقلة التشكيل والاستمرار في منطق الفراغ وصولا الى مؤتمر تأسيسي يطيح الطائف والمناصفة للوصول الى المثاثلة او ما شابه”.

هل تشاركون في حكومة امر واقع او حيادية سياسية قد يشكلها رئيس الجمهورية والرئيس المكلف؟ أجاب مجدلاني “منذ البداية وضعنا ثقتنا بهما، وقلنا اننا نسير بما يريانه مناسبا، نحن نفضّل الحكومة الحيادية، لكن سنقبل بكل ما يريدانه. موقفنا كما يظهر من خطاب الرئيس سعد الحريري، هو اننا نريد انقاذ الوطن من هذه الحالة الامنية والخطر الداهم امنيا واقتصاديا، ونعمل لتأمين الحد الادنى من الاستقرار والامن، كي يستطيع اللبناني كسب عيشه بكرامة، ونوقف التدهور الاقتصادي والمعيشي. اللبناني يعاني وعلينا التحرك لمصلحة المواطن”.

السابق
جنبلاط: رفض الحريري زج السنة بالصراع بين حزب الله والقاعدة موقف عقلاني
التالي
كـرم: ذاهبون نحو حكومة حيادية