النجيفي في واشنطن يحذر من «تهميش السنة»

أسامه النجيفي

حذر رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي من استغلال الانتخابات لـ «زيادة تهميش السنة المحبطين أصلاً والذين يشعرون باستياء مما يصفونه بالمعاملة غير العادلة من رئيس الوزراء نوري المالكي».

وقال النجيفي الذي يزور واشنطن حالياً انه يخشى من ان «يكون الهدف من محاولات عدم التشجيع على التصويت او اثارة الوضع في المناطق السنية او تهميش أشخاص معينين يعتزمون ترشيح انفسهم لإضعاف التمثيل السني في البرلمان». كما حذر من ان سوء الأوضاع الأمنية يمثل مشكلة في الانتخابات المقررة في 30 نيسان (إبريل) المقبل. وقال»اذا ساءت الأوضاع فقد تؤجل او ان تجرى في ظل ظروف غير مواتية».

وعقد النجيفي محادثات الأسبوع الماضي مع الرئيس باراك اوباما ونائبه جو بايدن ومع مسؤولين اميركيين كبار، وسط أنباء عن امتداد اعمال العنف من سورية المجاورة الى العراق وتزايد التوتر بين السنة والمالكي الذي يستعد لشن حملة على المتشددين المرتبطين بـ «القاعدة» في محافظة الأنبار.

وعلى رغم قول المسؤولين الأميركيين إن تعاون المالكي مع بعض رجال القبائل السنة يشجعهم فإن الصراع في الأنبار سلّط الضوء على المخاوف من المسار العراقي بعد عامين من استكمال الولايات المتحدة انسحابها العسكري.

ووصف النجيفي اجتماعاته مع المسؤولين الأميركيين بأنها إيجابية، لكنه تحدث أيضاً عن «تجاهل» واشنطن بعد الانسحاب في نهاية 2011 مع تركيز ادارة اوباما على الحرب في افغانستان وتحديات الربيع العربي والأزمة المتصاعدة في سورية.

وسعت الولايات المتحدة الى وقف عدم الاستقرار في العراق الى حد ما من خلال التعجيل بتسليم صواريخ وطائرات مراقبة وأسلحة اخرى يمكن ان تساعد القوات العراقية في التصدي للمتشددين. وقال مسؤول في وزارة الخارجية: «عملنا ونواصل العمل مع الحكومة العراقية على مستويات عالية جداً».

ويشكو النجيفي والسنة الآخرون من «تطبيق المالكي القوانين بشكل انتقائي».

السابق
«النصرة» ترحب بـ«مبادرة الأمة» لوقف القتال مع «داعش»
التالي
عملية تطهير واسعة تشمل أقارب زوج عمة زعيم كوريا