التواضع أمام التكفير.. وليس الحلّ الأمني

هذه النزعة التكفيرية، التي تجد جذورها في الفكر الديني اليوم، هي ليست بطبيعة الحال حكراً على بعض التيارات الدينية، والاسلامية منها على وجه الخصوص، بل هي الاساس في مناهج فكرية وسياسية واجتماعية كانت مؤسسة للديكتاتوريات الدينية واللادينية في هذا العالم.

حين يصبح هاجس الموت العبثي حاضراً بهذه القوة التي يقدمها الانتحاري في مواجهة الحياة، لابد من السعي لأن يساهم هذا الهاجس في إحياء ما كان ميتاً أو مهملاً في التفكير وفي الخيارات السياسية والاجتماعية وحتى الفكرية داخل لبنان. ذلك انّ هذا النمط من الموت، المفروض على الناس الآمنين كرهاً، لا يخرج عن كونه نتاج ثقافة واسلوب تفكير، يصل الى حيث انطلق اصلاً، اي الى التكفير، ضمن دائرة عبثية محورها الاعتقاد الواهم بامتلاك صاحبه الحقيقة الكاملة. تلك التي تودي به الى اليأس حين يرى كيف يمتنع الآخرون عن تبنيها او الأخذ بنتائجها، لا بل يرفضونها. رغم انه على اقتناع بصوابية رأيه الالهي الذي لا تلامسه شبهة الخطأ لا من امامه ولا من خلفه. لذا يوفر هذا الاعتقاد، المرضي لدى البعض، قطع المسافة بيسر نحو قرار قتل المختلف من دون ايّ شعور بالذنب، بل على العكس يكون القاتل مفعماً بمشاعر الرضى الذاتي على ما يرتكبه.
هذه النزعة، التي تجد جذورها في الفكر الديني اليوم، هي ليست بطبيعة الحال حكراً على بعض التيارات الدينية، والاسلامية منها على وجه الخصوص، بل هي الاساس في مناهج فكرية وسياسية واجتماعية كانت مؤسسة للديكتاتوريات الدينية واللادينية في هذا العالم. فالتكفير إذ ينطلق من شيطنة المختلف، يمشي في خطوة تمهيدية لقتله معنوياً ومادياَ، وصولا الى تبرير استباحة كرامة ودم فئات دينية او قومية او جهوية. بحيث يتم تبرير قتل الطفل والمرأة اوالشيخ. فمع شيطنة المختلف لا يحتاج الامر الى كثير من بذل الجهد في استصدار الفتاوى الدينية المبيحة لدى البعض، او القرارات غير الدينية لمن هم خارج دائرة الدين.
لا بد من الاقرار بأنّ الارهاب التكفيري يجد حاضناً له في ثقافتنا الدينية الاجتماعية والسياسية، وفي الفهم المشوّه للدين من جهة، وفي فهمنا الحقيقة السياسية التي لا تستقيم في وعي الكثير منا الا على شيطنة الخصم واستباحته معنوياً من جهة ثانية، والاستهانة بكرامته الانسانية، فضلاً عن تجاوز حقوقه السياسية والاجتماعية. وذلك التكفير بعينه، وان لم ينطلق من موقف ديني او مذهبي. فالاستبداد، أيّاً كانت هويته الفكرية او السياسية، هو البيئة الملائمة لنموّ ظاهرة التكفير والارهاب معاً. فالنظام السياسي الذي يكتم حق التعبيرعن الاختلاف والتنوع في المجتمع، يمارس فعلاَ تكفيريا، وينمي هذه الظاهرة لدى البيئات المحكومة او المصادرة.
هذا هو الارهاب التكفيري الذي تتعالى أصوات لبنانية لمواجهته، بعدما أنشب أنيابه في أعناق اللبنانيين، وصار يغرف من الدماء البريئة، واعداً بالمزيد من ذرفها. أنياب تتطلب مواجهتها الاقرار بأنّ مصادر نفوذه – الارهاب التكفيري- وتمدد قوته تكمن في الخلل الذي يصيب حياتنا الوطنية، ويعطل الحياة السياسية بانفلاتها من قيود الدولة اولاً، ومحاولات فرض الاجتهاد السياسي بالقوة غير المشروعة على الآخر، الى الغرق في تقديم الانتماءات المذهبية والدينية والسياسية على الانتماء الوطني. وهو ما دفع الى تبني خيارات متعارضة زادت من منسوب الاستهانة بمفهوم وحدة الشعب والمؤسسات والدولة.
مع سقوط الاوهام الاقليمية الكبرى تلك التي لا تقوم الا على شرط اضعاف الدولة، ومع الادراك الوطني العام المتنامي بعبثية الخروج على منطق الدولة وشروطها، ومع تلمس الحاجة الى التضامن الوطني، بلا استقواء او غلبة، بل بالمساواة في الحقوق والواجبات، كجماعات وكمواطنين… ثمة حاجة الى قوة التواضع لمواجهة استكبار المنهج التكفيري والسلوك الارهابي اللذين يهددان ابسط شروط الحياة الطبيعية في بلادنا، بدلاً من “الحلّ الأمني” الذي يفكّر كثيرون فيه. فالحلّ بالتفاهم وليس بالإستقواء أكثر وأكثر، وبالتصالح وليس بالقمع مجددا.
وكما انّ الارهاب التكفيري يستند الى شيطنة المختلف مذهبيا او دينياً، فثمة حاجة لبنانية لخفض منسوب شيطنة المختلف سياسياً بالاقتناع بالحقيقة اللبنانية والوطنية الموزعة بين اللبنانيين، بلا تكفير ولا تخوين… فهل نجمعها قبل ان يقضي التكفير والارهاب في دواخلنا على ما تبقى من حياة فينا؟

السابق
نجمة سلسلة ’twilight‘ تريد قصة شعر صبيانية ووشم على الرأس
التالي
المرصد السوري: مقتل 26 مقاتلاً باشتباكات بين داعش والاكراد برأس العين