’الانغماس التكنولوجي‘ تقنية جديدة لألعاب الفيديو حيث الواقع والافتراضي واحد

شهد عام 2013 قفزة هائلة، في عالم صناعة ألعاب الفيديو ومنصاتها، وهو أمر يتوقع أن يستمر هذا العام، خصوصاً مع تطوير تقنيات جديدة كالأثير المعزز، والتحكم في اللعب بوساطة الحركة.

وبلغت هذه التطورات الهائلة في عالم ألعاب الفيديو حد استحالة التفريق بين العالم الافتراضي والعالم الحقيقي.

وتعمل الشركات التكنولوجية الكبرى والناشئة على إضافة مزيد من التفاعل إلى ألعاب الفيديو، وذلك من خلال ما يعرف بـ”الانغماس التكنولوجي” أو immersive technology التي تدخل اللاعب نفسه إلى اللعبة، حيث يذوي الخط الفاصل بين العالم المادي والعالم الافتراضي.

وفي هذا الإطار ، أعلنت شركة “ستيل سيريز” الدنماركية عن نيتها طرح نظام “توبي آي اكس” للتحكم بألعاب الفيديو بواسطة العينين في مارس المقبل.

كما كشفت شركة “واي إي آي” عن جهاز يدعى “بريو في آر” وهو عبارة عن بدلة تُمكن اللاعب من التحكم بالألعاب بواسطة حركة جسمه من دون استخدام أي من أجهزة الاستشعار، كجهاز “كينكت” الخاص بشركة “مايكروسوفت”.

ومن الأجهزة البارزة جهاز يعرف باسم “فيرتشويكس أومني” الذي يتألف من نظارة وقاعدة للسير إضافة إلى الأسلحة، ويسمح للاعب بالمشي في داخل اللعبة والقفز وإطلاق الرصاص.

أما أبرز أجهزة الترفيه المنتظرة فيدعى “أوكيولوس ريفت”، ووصفه الخبراء بالثوري نظراً إلى استخداماته المتعددة وقدرته على منح محبي الألعاب تجربة فريدة من نوعها، هي الأقرب إلى الواقع.

فهل تحقق هذه الأجهزة النجاح المتوقع منها.. أم أن جهازي “بلاي ستيشن 4″ و”إكس بوكس وان” سيواصلان سيطرتهما على سوق ألعاب الفيديو؟

آخر تحديث: 26 يناير، 2014 7:08 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>