«السفير»: هيل يفضل حكومة تضم حزب الله

واشنطن تُشجع على التأليف: هيل إلى السعودية وتحرُّك لافت في بيروت

في غمرة تعقيدات التأليف، لفت الصحف أمس حراك غير اعتيادي للسفير الأميركي دايفيد هيل الذي زار كلّاً من عون وسلام ورئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط ورئيس كتلة “المستقبل” فؤاد السنيورة. وقالت “السفير” إن كلمة السر الأميركية: “الى الاستحقاق الرئاسي در”، هي التي استوجبت قيام هيل بحركة مشاورات مكوكية بدأها في باريس مع عدد من المسؤولين عن ملف لبنان في قصر الأليزيه و”الكي دورسيه” (وزارة الخارجية)، واستكملها مع الرئيس سعد الحريري هناك، ثم في بيروت، على أن يتوّجها في غضون اليومين المقبلين بزيارة السعودية حيث سيلتقي المسؤولين عن ملف لبنان، ولا سيما نائب وزير الخارجية الأمير عبد العزيز بن عبدالله.

وقالت مصادر ديبلوماسية مطّلعة لـ”الجمهورية” إنّ السفير الأميركي جال على هذه القيادات محرّضاً على ضرورة العمل من أجل تأليف حكومة جديدة تواجه الإستحقاقات المقبلة على لبنان والمنطقة، ومؤكّداً أنّ بلاده سترحّب بالحكومة الجديدة التي من خلالها يتمّ إحياء عمل المؤسّسات الدستورية.

وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ”السفير” إن هيل أعطى إشارات واضحة لكل المسؤولين بأن واشنطن لا تمانع تشكيل حكومة محايدة، لكنها تفضّل تشكيل حكومة سياسية تضم “حزب الله” ولا تستثني أحداً، أضاف أن تشكيل حكومة سياسية تتبنى “إعلان بعبدا” من شأنه أن يؤدي الى إعادة انتظام عمل المؤسسات في لبنان وتحصين الاستقرار، وصولا الى وضع لبنان على سكة الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري. وقال إن تشكيل حكومة محايدة لا تحظى بتوافق كل اللبنانيين “قد يؤدي الى تعطيل الاستحقاق الرئاسي، وهذه نقطة تفاهم مشتركة مع البطريركية المارونية اللبنانية وجهات لبنانية أخرى، أما تشكيل الحكومة الجامعة، فإنه سيوفر فرصة لإجراء الانتخابات، الأمر الذي يسهل قيام حكومة جديدة تأخذ على عاتقها وضع قانون انتخابي جديد يقره مجلس النواب وتجري على أساسه الانتخابات النيابية في الخريف المقبل”.

وقالت مصادر ديبلوماسية واسعة الاطلاع لـ”السفير” إن الأميركيين أجروا ما يشبه “جس النبض” مع جهات غربية أبرزها فرنسا، ومع جهات إقليمية أبرزها ايران والسعودية، وهم يتفقون مع هؤلاء على تحييد لبنان وحماية استقراره وإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، وأشارت الى أن تشكيل الحكومة الجامعة سيرفع حظوظ إجراء الانتخابات الرئاسية الى نسبة تفوق الخمسين في المئة:

قال النائب وليد جنبلاط لـ”السفير” إن السفير الاميركي حضر مستطلعاً ومشجعاً على حماية الاستقرار الداخلي والتعجيل في تشكيل حكومة جديدة من أجل ألا يقع البلد في الفراغ.

أكد الرئيس فؤاد السنيورة لـ”السفير” أن اللقاء بينه وبين السفير الأميركي لم يكن محصوراً بأمر معين، بل كان هناك استطلاع للأفكار.

اكتفت أوساط الرئيس سلام بالقول لـ”السفير” إن اللقاء مع هيل كان إيجابياً، وعبّر خلاله السفير الأميركي عن حرص بلاده على استقرار لبنان.

من جهة أخرى، نُقل عن سفير دولة كبرى قوله لـ”الجمهورية” إنّ التفاهم الدولي على دعم الجهود المبذولة لتأليف حكومة جديدة ما زال قائماً، وهو يوفّر فرصة قد لا تكون توفّرت للّبنانيين من قبل. وأكّد أنّ هناك إصراراً على تأليف الحكومة اللبنانية، وأنّ الجهود التي بُذلت إلى اليوم لا يمكن أن تتبخّر بمطالبَ وشروطٍ البلادُ في غنى عنها في الوقت الحاضر.

السابق
طالع نازل
التالي
نيكول سابا في الحمام