مصدر أميركي: ملف تشكيل الحكومة قد يشهد انتكاسة جديدة

رجّح مصدر أميركي أن “تشهد الأجواء الإنفراجية التي خيّمت الأسبوع الماضي على صعيد تأليف حكومة جديدة، انتكاسة قد تعيد البحث الى المربع الاول”، معبرا عن خشيته من “تصاعد حرب التفجيرات مجدداً، لتشمل دولاً أخرى مجاورة لسوريا، وليس فقط لبنان والعراق، في معزل عن الجهة التي تقف وراءها أوالأجندة التي تحملها”.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة “الجمهورية” عن المصدر اشارته إلى ان “النتيجة الأولى لما حصل في مؤتمر جنيف 2، خلطت مجدّداً أوراق المفاوضات بين الجهات الدولية والإقليمية، في ما يشبه بداية مرحلة جديدة، قد تكون أصعب وأشدّ. فنوعية اللغة التي استُخدمت خلال الجلسة الإفتتاحية، تظهر بما لا يدع مجالاً للشك أنّ جهداً كبيراً لا يزال مطلوباً قبل الوصول الى خاتمة سلمية للأزمة”.

ولفت المصدر الى “أنّ سعي النظام السوري وحلفائه الى تثبيت ما شاءه على طاولة الحوار، أمكن تطويقه، على رغم تشكيلة وفده التي حاولت الإيحاء بأنها الصورة العصرية التي تقف في وجه سفّاحي العصور الوسطى، وأظهر أنّ شعار “مكافحة الإرهاب” لا يمكن أن يُهدى الى مَن كان هو السبب في ما آلت اليه الأوضاع في سوريا حتى اليوم”، معتبرا ان “ايران التي أُقصيت عن حضور جلسات المؤتمر تتّجه الى تصعيد غير مسبوق قد يترجم في جبهات عدّة داخل سوريا. فإقتراحات ممثّلي النظام حول سبل بناء إجراءات الثقة، عبر الدعوة الى وقف إطلاق النار في مدينة حلب مثلاً، لا تعدو أكثر من عرض لإستسلام المعارضة”.

السابق
الجمهورية: مساعي التأليف مُنيت بانتكاسة جراء إصرار عون على موقفه
التالي
النهار: ثمة اقتراحا يرمي لتخلي الثنائي الشيعي عن احد مقاعده لصالح عون