معلومات للنشرة: المال لـ8 آذار والخارجية لـ14 آذار والدفاع والداخلية للوسطيين

مبنى الحكومة اللبنانية

علمت “النشرة” ان اسماء المرشحين لتولي الحقائب الوزارية الثماني عن قوى 14 آذار باتت شبه نهائية وهي تتوزع على 3 مقاعد سنية، مقعدين مارونيين، مقعدين ارثوذكسييبن، ومقعد كاثوليكي.

وكشفت المعلومات لـ”النشرة” ان المرشحين شبه النهائيين في حال تمسك “القوات اللبنانية” بالمقاطعة هم: النائب بطرس حرب عن مسيحيي 14 ، سجعان قزي ممثلا حزب “الكتائب”، النواب ميشال فرعون وعاطف مجدلاني وزياد القادري ونقيب المحامين السابق رشيد درباس والمتخصص في قطاع الطاقة المقيم في جنيف داني قباني كممثلين عن تيار “المستقبل”.

واكدت مصادر مواكبة لعملية التشكيل لـ”النشرة” ان رئيس الحكومة المكلف تمام سلام تعامل منذ غدت اجواء الفريقين المختلفين ايجابية معهما باعتبارها فريقين سياسيين وليس مجموعة طوائف. بناء على ذلك وزع الحقائب على المجموعات الثلاث الذين تتألف منهم الحكومة، فاعطى حقيبة سيادية واحدة لقوى 8 آذار (وزارة المال) وحقيبة سيادية أخرى (وزارة الخارجية) لقوى 14 آذار، وابقى حقيبتي الدفاع والداخلية السيادتين مع ما يسمى بالفريق الوسطي.

كذلك الامر فيما يخص الحقائب الاخرى بحسب اهميتها. وهو ترك عمليا لكل فريق سياسي ان يتفق بين مكوناته على توزيع الحقائب.

واشارت المصادر الى ان سلام لن يتوجه الى بعبدا للاعلان عن اعلان حكومة امر واقع سياسية قبل ان يعلمه احد الفريقين بأنه عجز عن اقناع مختلف مكوناته بتشكيلته.

اما في حال اسرّ له رئيس المجلس النيابي نبيه بري وهو المفوض من 8 آذار بالتفاوض معه، في عجزه عن اقناع رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون بالمداورة والقبول بالحقائب المعطاة له ، عندها سيلجأ سلام الى الاعلان عن الحكومة تاركاً لكل فريق سياسي فعل ما يراه مناسبا.

واشارت المصادر الى انه وأما والاجواء لا تزال ايجابية حتى الساعة فلن يلجأ سلام الى خطوة مماثلة. واوضحت المصادر ان لا سقف زمني لموقفه هذا وإن كان بعض المقربين يقولون انه لن ينتظر الى ما لا نهاية.

السابق
معلومات امنية لل ال بي سي: منفذ تفجير الضاحية من مجموعة الفلسطيني أحمد طه
التالي
دي فريج: لا يمثلنا في جنيف ’الخبير الدولي بالإرهاب‘ عدنان منصور