كيف هرّبت صور التعذيب والقتل من السجون السورية؟

نشرت صحيفة “تايمز” البريطانية تقريرا بعنوان “كيف هرّب مصور للشرطة الصور الادلة في التقرير؟ واعلنت الصحيفة ان الارشيف المصوّر المروع الذي يصور تعذيب ومقتل 11 الف سجين سوري هرب خارج سوريا على مدار اشهر بواسطة مصور عمل لدى الشرطة السورية على مدار 13 عاما.

وغادر المصور الذي لقبه الفريق الذي فحص الصور باسم قيصر سوريا منذ عدة اشهر نظرا لعدم قدرته على تحمل عمله، وفقا لما قاله احد المحامين البريطانيين الذين استجوبوه.

ولفتت الى ان قطر هي العقل المدبر للعملية الفائقة الترتيب لنشر الصور عشية محادثات سلام في شأن سوريا في جنيف. واوضحت أن قطر واحدة من اهم الدول التي تقدم امدادات مالية للمعارضة المسلحة في سوريا.

واضافت “ان الادلة شملت 26948 صورة على جهاز كمبيوتر هرب نحو 55 الف صورة منها على شرائح ذاكرة. وجاءت الصور من المستشفى العسكري الذي عمل فيه قيصر والذي لم يتم الكشف عن موقعه. وكانت الجثث مرقمة وفقا لنظام معقد يضمن عدم معرفة هوية المتوفى الا من قبل الاستخبارات.”

واوضح قيصر للمحققين إنه كان يعمل مصورا لمسارح الجريمة قبل اندلاع القتال في سوريا، ولكن اثر اندلاعه اقتصر عمله على تصوير المحتجزين الذين قتلوا.

السابق
فابيوس عن وفد النظام السوري: اصم واعمى
التالي
قتيل وجريحان بمطاردة استخبارات الجيش لمطلوب في تعنايل