مصادر عونية: التكتل لن يسهل أي اتفاق حول الوزارات على حسابه

اشارت “الاخبار” الى أن “التعقيدات في ملف تشكيل الحكومة برزت الى السطح في جبهة 8 آذار. وفي هذا السياق، عقد قبل يومين اجتماع عمل بين قيادتي حزب الله والتيار الوطني الحر لتثبيت نقاط التفاهم على أمور تخص التركيبة الحكومية. وبارك التيار الجهود والمفاوضات التي أثمرت التفاهم على حكومة شراكة، وأكد أنه معنيّ بالوجود ضمنها. لكنه أبدى مجموعة ملاحظات على التركيبة المفترضة وتوقف بصورة خاصة أمام بند المداورة في الحقائب”.
وعلم أن “الباب لم يوصد نهائياً أمام محاولة يقودها التيار الوطني الحر للاحتفاظ بحقائبه في الحكومة الحالية. وهذه المحاولة سيتولاها وزير الطاقة جبران باسيل اليوم مع الرئيس ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام، بعدما نال دعم حزب الله وموقفاً داعماً من رئيس المجلس النيابي نبيه بري، الذي قالت أوساطه إن “المداورة ربما تجعل منه خاسراً كبيراً، لكنه يقدم العنوان السياسي على هذه التفاصيل، وهو مستعد أيضاً للتعاون من أجل ضمان تمثيل قوي وعادل للتيار داخل الحكومة”.
وعلمت “الأخبار” أن “تكتل التغيير والإصلاح يعتبر أنه أنهى بنجاح مهمته بالتوفيق بين تيار المستقبل وحزب الله، وهو ما انعكس في تصريح الحريري، ولكن، هذا لا يعني أن يتم الاتفاق على حساب حصته وحصّة المسيحيين في الحكومة”. وقالت المصادر إن “كل الصيغ التي طرحت قبلاً حول التوزيعات الحكومية والحقائب والمداورة لا تعني التكتل، لا من قريب ولا من بعيد. وبدءاً من اليوم، سيبدأ العمل الجدي في موضوع الحقائب والتوزيع، والتيار سيتعاطى مباشرة بالموضوع، وسيفاوض على حصة التكتل، ولن يسهل أي اتفاق على حسابه”.

السابق
الجمهورية: عون بحث مع حسين خليل وصفا حصته الوزارية
التالي
مصادر 14 آذار: المساعي تتقدم للإتفاق على البيان الوزاري