الاخبار: سلام بات قادراً على فتح أوراقه بالتشكيلة وتوزيع الحقائب

ذكر مطّلعون على ملف تشكيل الحكومة لـ”الاخبار” إن “رئيس الحكومة المكلف تمام سلام بات قادراً على فتح أوراقه الخاصة بالتشكيلة وتوزيع الحقائب. وإنه سيحسم سريعاً ما إذا كانت الحكومة ستضم 24 وزيراً أو يجري توسيعها إلى 30 وزيراً لإرضاء قوى عدة، علماً بأن أبرز المواقف المعارضة جاء من القوات اللبنانية التي ظلّت، حتى مساء أمس، رافضة الدخول في الحكومة، ولكن من دون مواجهتها، على ما نقل رئيس الحزب سمير جعجع الى رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري”.
واشارت مصادر بارزة في 14 آذار إلى ان “جعجع لن يعطي موقفه الرسمي قبل إعلان الحريري موقفه اليوم”، علماً بأن النائب أنطوان زهرا قال أمس: “نريد اتفاقاً سياسياً مسبقاً حول الالتزام بإعلان بعبدا كمقدمة لتطبيقه”. كذلك يجري البحث في الأمر مع مسيحيي 14 آذار الآخرين، حيث الانقسام كبير بين موقف حزب الكتائب الموافق على المشاركة، ومعه بعض النواب، وبين شخصيات الصف الثاني الرافضة والغاضبة من موقف الحريري.
أما بخصوص الموقف داخل تيار المستقبل، فيبدو أن رئيس الكتلة فؤاد السنيورة “حرد” قليلاً بعدما تبلغ موافقة الحريري على عدم ربط المشاركة باتفاق مسبق على البيان الوزاري، علماً بأن “السنيورة برر عدم العودة بأجوبة الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري، الأسبوع الماضي، بأنه لم يعد يجد مبرراً لذلك بعد إعلان رئيس المجلس موقفه المتمسك بثلاثية الشعب والجيش والمقاومة. ويبدو أن السنيورة غير مرحب أيضاً بموقف جنبلاط من المبدأ نفسه، وكان شديد الانزعاج مما تبلغه عن أن جنبلاط أبلغ الرئيس سلام أنه سيتوقف عن كل مسعى، ولن يشارك في الحكومة إذا ظل هناك إصرار على إثارة ملف التوافق المسبق على البيان”.

السابق
الجمهورية: النقاش حول التأليف انتقل الى داخل قوى 8آذار
التالي
الجمهورية: عون بحث مع حسين خليل وصفا حصته الوزارية