جنيف 2 بلا إيران بعد ان سحب بان كي مون دعوته لها

سحب امين عام الامم المتحدة بان كي مون دعوته لإيران للمشاركة في جنيف 2، فأعلن ناطق بإسم كي مون ان مؤتمر جنيف2 سيعقد بدون مشاركة إيران داعيا كل الأطراف العمل على تطبيق مقررات جنيف 1 التي ستكون أساس المفاوضات المقبلة بشأن سوريا.

وفي وقت سابق، اشترطت المعارضة السورية سحب الدعوة الموجهة الى ايران بحلول الساعة السابعة مساء الاثنين بتوقيت غرينيتش، للمشاركة في مؤتمر جنيف-2 المقرر ان يبدأ اعماله بعد يومين في سويسرا فيما اكد مبعوث إيران في الأمم المتحدة ان طهران لن تشارك في محادثات السلام السورية إذا طلب منها قبول اتفاق جنيف 2012.

وفي هذا الاطار ، اعلن مسؤول اميركي ان واشنطن تجري حاليا محادثات مع الامم المتحدة بخصوص موضوع الدعوة التي وجهت الى ايران لحضور مؤتمر جنيف-2 حول سوريا وتنتظر ان يتم “سحبها”.

يأتي ذلك في وقت رفضت السلطات السعودية مشاركة ايران في هذا المؤتمر “بسبب رفض طهران شرط تشكيل حكومة انتقالية ولوجود “قوات تابعة لها تحارب مع النظام السوري”.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وجه دعوة لايران للمشاركة في جنيف 2 بعد محادثات مكثفة مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ،معتبرا ان ايران الحليف الرئيسي الاقليمي لدمشق، تعهدت بلعب “دور ايجابي وبناء” من اجل انهاء النزاع السوري، فيما أعلنت ايران قبولها دعوة بان.

آخر تحديث: 20 يناير، 2014 11:18 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>