وزير الداخلية الفرنسي: 12 شاباً قاصراً توجهوا للجهاد الى سوريا

علم فرنسا

علن وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس الاحد ان نحو 12 شاباً فرنسياً قاصراً حاولوا التوجه الى سوريا او موجودين فيها بالفعل من اجل الجهاد، مشيرا الى “تكثف” لهذه الظاهرة في الاسابيع الاخيرة.

وصرح الوزير في البرنامج الاسبوعي “اللقاء الكبير” الذين يبث تلفزيونيا واذاعيا ان “12 قاصرا توجهوا الى سوريا او حاولوا ذلك” مؤكدا ان “الظاهرة تكثفت خلال الاسابيع الاخيرة ونهاية سنة 2013”.

واعلنت نيابة تولوز (جنوب غرب) الجمعة انها اخطرت دائرة مكافحة الارهاب في نيابة باريس بحالة شابين في الخامسة عشر توجها الى تركيا من اجل المشاركة في القتال في سوريا.

واعلن مانويل فالس ان “الشابين ربما ليسا في سوريا، وربما يكونا في تركيا، ونحن نعمل بالتواصل مع اسرتيهما على استعادتهما”.

وقال والد احد الشابين، وهما طالبان في مدرسة ثانوية في تولوز، انهما غادرا فرنسا في السادس من كانون الثاني وهما الان في سوريا “مع مقاتلي القاعدة”. وصرح الاب لصحيفة لا ديبيش دو ميدي الاقليمية “ابني تعرض لغسل دماغ على الانترنت منذ بداية كانون الاول”.

وقال الوزير ان هذه الحالات عائدة لعدة اسباب “لانه يمكن التوجه الى سوريا بسهولة نسبية لان هذه المعركة تبدو عادلة بما ان القوى الكبرى تدين تصرفات نظام بشار الاسد ولان هناك بالتاكيد حالة احباط لدى جزء من الشباب”.

واحصت الاجهزة الفرنسية حتى الان 250 فرنسيا او اجنبيا مقيما في فرنسا يقاتلون في سوريا، ونحو مئة في انتظار التوجه الى هناك و150 اعربوا عن رغبتهم في التوجه الى هذا البلد و76 عادوا منه، كما قال فالس الذي يقر بان “هناك طبعا هامش خطأ”.

اوضح الوزير ان 21 فرنسيا ماتوا في سوريا.

وقد حذر الوزير مطلع كانون الاول مع نظيرته البلجيكية جويل ميلكيه من قيام منظمات قريبة من تنظيم القاعدة في سوريا بتجنيد الشباب الاوروبي مقدرا عددهم بما بين 1500 والفين.

وقال ان الظاهرة التي تطال عدة بلدان اوروبية تشكل “خطرا كامنا” على دول الاتحاد وحلفائها.

السابق
المالكي: دول عربية شيطانية خائنة تدعم الارهاب في العراق
التالي
داعش تتقهقر وزعيمها يدعو الفصائل المسلحة في سوريا إلى الصلح