إيران تدعو الى مقاربة ‘واقعية’ لحل الأزمة السورية في جنيف ـ 2

دعت ايران الى مقاربة “واقعية” لحل الأزمة السورية خلال مؤتمر السلام في سورية، جنيف ـ 2 الذي يبدأ الأربعاء ولم تتم دعوة طهران اليه.
وقال نائب وزير الخارجية الايراني حسن أمير عبد اللهيان كما نقلت عنه وسائل إعلام إيرانية إن “المؤتمر يمكن أن يمهّد الطريق أمام حل سياسي، إذا اعتمد مقاربة واقعية للأزمة في سورية”.
وأدلى الوزير بهذه التصريحات بعدما استقبل السبت مدير شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الخارجية الفرنسية جان ـ فرنسوا جيرو الذي تندرج زيارته في إطار المشاورات المنتظمة بين كبار مسؤولي البلدين، كما افادت السفارة الفرنسية في ايران.
ونقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية (ايسنا) عن عبد اللهيان قوله ان القرارات التي ستتخذ في سويسرا “يجب ألاّ تؤدي الى تقوية حركات متطرفة في سورية”، مشيراً إلى أن “الحل الديموقراطي سيتم التعبير عنه عبر تصويت السوريين”.
وتعتبر إيران الحليفة الاقليمية الرئيسية لدمشق، لكن طهران وباريس التي تدعم من جانبها المعارضة السورية، “لديهما رؤية واحدة” حيال مستقبل سورية: دولة موحدة وتعددية تحترم فيها حقوق واوضاع الاقليات، كما افاد مصدر دبلوماسي فرنسي.
ولا تزال روسيا تأمل في ان تقبل واشنطن بمشاركة طهران في مؤتمر جنيف-2.
واكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان طهران “ستكون موضع ترحيب” اذا وافقت على مبادئ الانتقال السياسي في سورية التي حددها مؤتمر جنيف الاول في حزيران/يونيو 2012 لكن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف كرر السبت رفضه قبول “اي شرط مسبق” للمشاركة.
وقد اعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض السبت قبوله المشاركة في مؤتمر جنيف- مؤكدا ان هدفه الوحيد هو تحقيق مطالب “الثورة” “كاملة”، وعلى راسها اسقاط الرئيس السوري.
ويهدف مؤتمر جنيف-2 الى ايجاد حل سياسي للنزاع في سورية الذي أوقع اكثر من 130 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

السابق
لماذا نحب تصوير أنفسنا؟
التالي
النفايات تتكدّس في بيروت.. فهل تتحوّل إلى نابولي أخرى؟