الراي: احتمال ان يكون السبت موعدا للاتفاق واصدار التشكيلة الحكومية

مبنى الحكومة اللبنانية

نقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن مصادر قريبة من المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة ان “الساعات الاخيرة افضت الى مراوحة الجهود عند نقطة جوهرية اساسية وان لم تكن وحدها النقطة التي علقت عندها الوساطات وهي عدم حصول قوى 14 آذار من خلال رئيس كتلة “المستقبل” فؤاد السنيورة على تعهد واضح وحاسم بموافقة قوى 8 آذار على اعتماد اعلان بعبدا والتخلي عن ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة ضمن البيان الوزاري للحكومة الجديدة”.

ولفتت المصادر في هذا السياق الى ان فريق 14 آذار نظر بريبة الى تصريح رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل يومين الذي قال فيه “انه شخصياً لن يقبل بشطب معادلة الجيش والشعب والمقاومة حتى لو قبل بها حزب الله”، واعتبر ذلك “بمثابة رفض مقنع لشرط 14 آذار التي تريد بت هذه النقطة الاساسية قبل الولوج الى توزيع الحقائب الوزارية واسقاط الاسماء عليها في حين يرفض فريق 8 آذار ومعه النائب وليد جنبلاط ما يعتبرونه حرقاً للمراحل في استباق خطوات تأليف الحكومة ويشددون على التوافق اولاً على تأليف الحكومة ومن ثم يترك البيان الوزاري للجنة الوزارية التي تشكلها الحكومة في اول جلسة تعقدها”.

واضافت المصادر ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام بديا مصرين على حسم وشيك لعملية تشكيل الحكومة بعد يومين لا أكثر من انطلاق جلسات المحاكمة الامر الذي يفسر الكلام عن احتمال ان يكون يوم السبت المقبل موعدا للاتفاق النهائي وحتى لاصدار التشكيلة الحكومية. لكن هذه التقديرات بدت متعجلة وغير ثابتة في ظل عدم بت مسائل عدة بعد حتى يوم امس تحديداً. ولم تعكس الاجواء السائدة لدى الوسطاء او لدى فريقي 8 و 14 آذار امكان تحقيق خرق في الساعات المقبلة بمستوى اصدار مراسيم التاليف في عطلة نهاية الاسبوع. ونقلت عن احد المراجع انه ابلغ قوى 14 آذار نصيحة بالتخلي عن شرطها بوجوب الاتفاق مسبقاً على عناوين البيان الوزاري قبل التأليف ولتتخذ الموقف اللازم بعد التأليف ضمن اللجنة الوزارية الخاصة بالبيان اياً تكن النتائج لانها ستملك ورقة تأثير حاسمة عند ذاك وستتوافر لها على الارجح اكثرية وزارية مع اطراف آخرين من بينهم فريق سليمان وسلام.

السابق
مصادر 8 اذار: معجم اللغة العربية واسع بالنسبة للبيان الوزاري
التالي
مصادر سلام: احتمال ظهور بوادر اتفاق حول الحكومة بنهاية الأسبوع