برّي يستعجل التأليف: اذا كان حزب الله لا يريد “الثلاثية” فانا اريدها

أكّد رئيس مجلس النواب نبيه برّي للصحف أنّه تبلّغ أنّ الوزير وائل أبو فاعور عاد من الرياض بـ”نتائج إيجابية”، من دون ان يكشف تفاصيل. وقال أمام زوّاره: “في الإمكان ان تولد الحكومة في خلال 48 ساعة إذا سارت الامور في الاتجاه المرجوّ، ومن الافضل ان نستعجل ونعمل ونضغط من أجل تأليفها، وهذا لا يعني أن ليست هناك مشكلات لاحقاً، فهناك كثير من المسائل تحتاج الى نقاش”.
– أضاف: “أنا متفائل بحذر، لكن “ما تقولوا فول ليصير بالمكيول”.
– أشار إلى أنّه تمّ خلال اجتماعه أمس الأوّل مع رئيس كتلة “المستقبل” فؤاد السنيورة التأكيد على أن يتمّ البحث في البيان الوزاري بعد التأليف، كذلك تمّ التأكيد على إجراء المداورة في الحقائب الوزارية، على ان تكون شاملة ومتوازنة تشمل جميع الطوائف بما فيها الطوائف الصغرى لأنّها جزء من البلد، وأن تصبح هذه المداورة قاعدة لكلّ حكومة من الآن فصاعداً.
– طرح أن تشمل المداورة أيضاً التعيينات في الإدارات العامة للمديرين العامّين باستثناء الأجهزة الأمنية حتى لا يبقى كلّ مدير في موقعه لسنوات، وهذا الأمر يحتاج الى تنفيذ، وتمّ التشديد على عدم الخوض الآن في البيان الوزاري الذي سيكون مدار بحث ونقاش في الاجتماعات التي ستُعقد بعد تأليف الحكومة.
– أشار إلى انّ ما قاله السنيورة بعد اجتماعه به لجهة أنّ الامور تسير على المسارات الصحيحة كان بالتنسيق معه “ولذلك كرّرتُ بعد اللقاء تأكيد كلام الرئيس السنيورة”.
– قال إنّه لم يطرح خلال اجتماعه مع السنيورة لا ضمانات ولا أسئلة ولا أجوبة، “فأنا لا أحد يستجوبني ولا أستجوب أحداً”.
– شدّد على أن يتضمن البيان الوزاري القاعدة الثلاثية “الشعب والجيش والمقاومة”.
– قال: “إذا حزب الله لا يريدها فأنا أريدها، لأنّ لديّ ألف شهيد ضدّ إسرائيل. لذلك لا بدّ أن تكون هذه القاعدة واردة في البيان الوزاري، بينما الطرف الآخر لا يريدها وله أسبابه. وفي أيّ حال هذا الأمر يناقش لاحقاً خلال إعداد البيان الوزاري الذي له مهلة دستورية 30 يوماً، ويمكن التوصّل الى مخارج”.
– عن “إعلان بعبدا” ومطالبة البعض بإدراجه في البيان الوزاري، قال: “أنا لا أنكِر أنّني تلوت هذا الإعلان بصوتي، ويمكن الاتفاق في شأنه، وبعد التأليف يبدأ البحث في موضوع إدراجه في الحوار الذي سيتمّ في شأن البيان الوزاري”.
– ذكّر بما كان قاله في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر، عندما دعا إلى خلوة حوارية لخمسة أيام للبحث في شكل الحكومة وبيانها، وقال: “يومها قامت الدنيا عليّ ولم تقعد، واتّهموني بالانتقاص من صلاحيات الرئيس المكلف ومجلس الوزراء والدستور”.
– عمّا تردّد عن تأليف حكومة يشارك فيها حزب الله بالتزامن مع انطلاق المحكمة، قال: “إذا كان أهل الشهيد (الرئيس رفيق الحريري) يفصلون بين الأمرين حسبما قرأت في بعض المواقف، فلماذا نربط بينهما؟”

السابق
قوى الأمن توقف مطلوبا في حاريص
التالي
دورية اسرائيل تقدمت لمحلة كروم المراح