الجمهورية :ارتباك إيران السياسي ينعكس على أدائها بلبنان

رأى مسؤول أميركي يشارك في الملفات المطروحة في هذه المرحلة أنّ “الإرتباك السياسي الذي تعيشه إيران انعكس على أدائها في الملفات الإقليمية الأخرى، ليس فقط في ملف الازمة السورية، بل في ملفَّي كل من العراق ولبنان”.

ونقلت صحيفة “الجمهورية” عن المسؤول اعتباره ان “ما صدر عن اجتماع “أصدقاء الشعب السوري” في باريس قبل أيام، وتضمين البيان الختامي في فقراته الأولى الإشارة الى “حزب الله” ودوره في سوريا او في لبنان، هو تعبير بالغ عن حجم الضغط الذي سيتعرّض له الحزب في المرحلة المقبلة. فما يجري هو نتيجة طبيعية للضغط الذي يتعرّض له المحور الذي ينتمي اليه الحزب، في لحظة سياسية يبدو واضحاً فيها أنّ الخيارات المتاحة لا توفّر له مناخاً مريحاً”.

ونصح المسؤول الجهات اللبنانية بـ”المضي في تأليف حكومة لا يتمتّع فيها الحزب بالثلث المعطل، خوفاً من الفراغ الدستوري والسياسي والمؤسساتي عموماً، ما دامت الأمور غير واضحة بالنسبة الى مستقبل الأزمة في سوريا والمنطقة”، معتبرا ان “تأليف الحكومة قبل انعقاد المحكمة الدولية يختلف عن تأليفها بعدها، وما ورد في بيان “أصدقاء سوريا” حول دور الحزب في سوريا ما هو إلّا إشارة واضحة الى معنى صفة الإرهاب التي لا يمكن للحزب أن يردّها عنه، بعد بدء جلسات المحاكمة الدولية”.

السابق
مصادر 8 اذار: العقدة التي تظهر حتى الآن نقاش 14 آذار الداخلي
التالي
الديار: الحكومة ستولد قريبا