ظريف يلتقي قيادات في “8 و14 آذار” اليوم

وصل وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف الى بيروت مساء أمس. وعلمت “الجمهورية” أنّه سيعقد، إلى لقاءاته الرسمية، لقاءات مع قيادات في فريقي 8 و14 آذار. وقالت مصادر ديبلوماسية إنّ غاية طهران من هذه الزيارة دفع الأوضاع في لبنان إيجاباً بشكلٍ أكبر، خصوصاً في هذه الظروف، حيث تنشط الاتصالات لتأليف حكومة جديدة. وقالت إنّ ظريف عندما يلتقي قيادات من الفريقين اللبنانيين المتنازعين إنّما يهدف من ذلك الى تقريب وجهات النظر وتأكيد انفتاح بلاده على الجميع ورغبتها في أن تكون على علاقة متينة معهم جميعاً بلا استثناء.
وأكّدت مصادر “الجمهورية” أنّ زيارة ظريف لبنان تفتح آفاقاً جديدة للديبلوماسية الايرانية القارئة تماماً للوضع في المنطقة، والقارئة ايضاً للنفوذ الاقليمي والدولي، وهي تعمل على أساسه. وسيغادر ظريف لبنان في نهاية محادثاته اليوم إلى دمشق، حيث يلتقي الرئيس السوري بشّار الأسد غداً على أن ينتقل من هناك الى الأردن. وكان ظريف أعلن لدى وصوله الى بيروت انّ وفداً قضائياً إيرانياً سيزور لبنان قريباً لدرس ملابسات التفجير المزدوج الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت:
– قال: “من الثوابت الأساسية لإيران إقامةُ أفضل علاقات الأخوّة مع دول الجوار”.
– أكد “سعي بلاده الى إقامة أفضل العلاقات مع السعودية لأنها تؤسّس للاستقرار والسلام في المنطقة”.
– شدّد على أنّ “الحلّ الوحيد المُتاح للأزمة السورية هو الحلّ السياسي، والطريق الأفضل للحدّ من ظاهرة الإرهاب والتكفير في المنطقة إتاحةُ الفرصة للشعب السوري ليعبّر عن رأيه من خلال صناديق الاقتراع”.
– قال: “إذا وُجّهت إلينا دعوة غير مشروطة مسبقاً الى حضور مؤتمر جنيف ـ 2، فسوف نشارك في أعمال هذا المؤتمر، ولكن في المقابل نحن لا نسعى إلى تلقّي مثل هذه الدعوة”.

السابق
عون إلى روما وقد يلتقي الحريري
التالي
أحوال عرسال (2): مهر السورية أقلّ من إيجار منزل