ضغوط أميركا على الحريري والرياض من أسباب الإيجابية بملف الحكومة

تحدّثت مصادر في “تيار المستقبل” وأخرى وسطية ومن 8 آذار لصحيفة “الأخبار” عن أسباب الإيجابية المفاجئة لدى المستقبل و”حزب الهذ”، لافتة إلى أن “حزب الها” وافق على صيغة حكومية كان يرفضها لأنه لا يريد توتراً إضافياً في البلاد قد ينعكس توتراً أمنياً يتحاشاه الحزب”، مشيرة إلى أن “تيار المستقبل”، ومن خلفه السعودية، يئسا من إمكان إحداث تعديل في موازين القوى، كذلك فإنهما أحرجا، كما رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام، من موافقة فريق 8 آذار على صيغة حكومية طرحها الرئيسان سابقا”.
وأضافت أن “تيار المستقبل والسعودية يخشيان من ردّ فعل حزب الله في حال تأليف حكومة أمر واقع”، لافتة إلى “الضغوط والنصائح الاميركية لرئيس الحكومة السابق سعد الحريري والرياض، وتعبير واشنطن عن القلق من منح ذريعة لحزب الله للسيطرة على لبنان”.
ولفتت المصادر إلى “ضغوط ونصائح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على الحريري خلال لقائهما الأخير في السعودية، وتركيز هولاند على ضرورة عدم استفزاز حزب الله إلى درجة دفعه إلى السيطرة على البلاد، فضلاً عن خطورة نقل الحرب السورية إلى داخل لبنان.
وبحسب مصادر وسطية وأخرى من 14 آذار، “ثمة مساهمة، ولو جزئية، للممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الذي زار السعودية الأسبوع الماضي، وشرح للمسؤولين هناك خطورة الوضع في لبنان”.

السابق
الغاية من زيارة ظريف دفع الاوضاع بلبنان ايجابا بشكل اكبر
التالي
عون سيبحث في الفاتيكان الملف الوضع المسيحي والملف الرئاسي